تجربة السودان في دبلوماسية الميا ه باستوكهولم

قدم الأستاذ معتز موسى وزير الموارد المائية والري والكهرباء تجربة السودان في إدارة ملف المياه مع دول حوض النيل ودول الجوار وسد النهضة، بطلب منظمي أسبوع المياه العالمي باستوكهولم.

وتحدث معتز لدى مخاطبته أسبوع المياه العالمي بالسويد، عن العلاقات والتداخلات بين المسارات السياسية والفنية، وما اتبعه السودان من دبلوماسية مياه قادت لتوقيع اتفاق المبادئ في الخرطوم في 2015، كأول وثيقة في التاريخ حول مياه النيل تجمع السودان ومصر وإثيوبيا، وتحقق ذلك دون وساطة دولية، وفي موضوع حساس مثل مياه النيل وسد النهضة.
خاطب الجلسة بجانب وزير الموارد المائية كل من نائب السكرتير العام للأمم المتحدة، ورئيس استونيا السابق وممثلي السويد وهولندا، وأبدى الحضور اهتماما بتجربة السودان.
ويتضمن برنامج الوزير لقاءات مع الأمم المتحدة وشركاء تمويل مبادرة حوض النيل، ومدير معهد دلفت الهولندي، إلى جانب عدد من المنظمات والهيئات العلمية والفنية، والذين أبدوا اهتماما متعاظما للتعاون الفني والعلمي مع السودان.

 الجدير بالذكر أن السودان وبتعاون مع منظمة اليونسكو أنشأ مركزا إقليميا لدراسات حصاد المياه، ينظم دورات تدريبية ودراسات وحلقات علمية على مستوى الإقليم، كما تعتمد دول حوض النيل مركز البحوث الهيدروليكية بمدني أحد مراكز الدراسات والتدريب لدول حوض النيل.