تأثر(12)ألف فدان بالقطع الجائر بغابات النيل الأبيض

قدرت إدارة غابات ولاية النيل الأبيض المساحات التي تأثرت بالقطع والرعي الجائر بسبب اللاجئين الجنوبين بأكثر من (12) ألف فدان.

وقال المهندس محمود عباس رحمة الله مساعد مدير غابات ولاية النيل الأبيض رئيس وحدة الإرشاد في تصريح لـ (سونا) إن ولاية النيل الأبيض تواجه مهددات في الغطاء النباتي بسبب الزحف الصحراوي والتغيرات المناخية في المناطق الشمالية من الولاية والقطع والرعي الجائر بسبب اللاجئين الجنوبيين والمواطنين السودانيين العائدين من دولة جنوب السودان، وناشد الجهات الحكومية والمنظمات والمواطنين المساعدة في تعمير الحزام الغابي.

وأشار محمود إلى أن مشروع الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية الذي بدأ في زراعة (7) آلاف فدان سنويا في مناطق الهشاشة لمواجهة التغيرات المناخية والزحف الصحراوي بشمال الولاية، مشيرا إلى أن مشروع التكيف مع التغيرات المناخية وزع (12) ألف موقد محسن للمناطق جنوب كوستي لترشيد الطاقة وزراعة (4) آلاف فدان باعتبارها مناطق هشاشة متأثرة بالتغيرات المناخية، وقال إن إدارة الغابات نظمت (52) ندوة إرشادية للمواطنين في صناعة المواقد المحسنة بالإضافة لمشروع تعمير حزام الصمغ العربي الذي تنفذه منظمة الإيقاد بزراعة (4) آلاف فدان سنوياً. وأكد محمود أن الغابات تمثل رافدا أساسيا للمرعى 40% في فصل الخريف و70 % لفصل الصيف.

وعدد مساعد مدير غابات ولاية النيل الأبيض الأنشطة والبرامج التي تنفذها إدارة الغابات بصورة مستمرة للحفاظ على الغطاء النباتي وإعمار المناطق المتدهورة بنثر البذور في فصل الخريف وتبني التوعية الاجتماعية وتشجيع المجتمعات على استزراع الغابات والحماية وتثبيت الكثبان الرملية حتى لا تصبح مهددا للسكان وهجرتهم، بالإضافة لتشجيع المواطنين على استخدام المواقد المحسنة والطاقة البديلة لتقليل القطع الجائر للغابات.