بيان توضيحي من وزيرة العمل والإصلاح الإداري حول مشروع قانون تنظيم النقابات

إن وزارة الع مل والإصلاح الإداري ومن منطلق التزامها بأهداف الفترة الانتقالية والتحول الديموقراطي، ومن أجل إرساء قواعد وأسس الحركة النقابية الديموقراطية، ولبسط الحريات النقابية، كان لزاماً عليها الاهتمام بالإسراع في مسألة إقرار قانون نقابات ديموقراطي، لذلك وحرصاً على أكبر قدر من المشاركة الجماهيرية والشفافية، نصدر البيان التوضيحي التالي بخصوص قانون تنظيم النقابات.

عملت وزارة العمل والإصلاح الإداري عبر اللجان المختلفة وورش العمل والمشاورات على وضع مسودة قانون تنظيم النقابات وتم إيداع المشروع منضدة مجلس الوزراء، واستكمالاً لهذه الجهود، وبعد أن توليت أمر الوزارة بدأت من حيث ما وصلت إليه الوزارة خلال الفترة الماضية، مع الاستجابة والسماع للآراء والملاحظات التي استلمتها، حيث قُمتُ بإحالتها جميعها لوزارة العدل بغرض تضمين ما تتم القناعة به وفق الموجهات والمعايير الدولية التي التزم بها السودان، وبما يؤدي للوفاء بمطلوبات التحول الديموقراطي، وعليه فقد تم حصر تسع نقاط تباينت حولها وجهات النظر وهي كما يلي:

1. الفصل السادس: مادة “19” والخاصة بمسجل النقابات، وينحصر التباين حول أن يكون المُسجِّل قاضياً أم مستشاراً من وزارة العدل.
2. الفصل الثامن: مادة “39”عقوبات على من ٌخالف قانون النقابات، والتباين بين وجود المادة أم حذفها.
3. الفصل الأول: مادة” 3″ تفسير “العامل”.
التباين حول قَصْر كلمة “عامل” على العمل الذي يغلب عليه الطابع اليدوي أم تشمل جميع العاملين بأجر.
4. الفصل الثالث: مادة”9″ في البنيان النقابي في “اتحاد ولائي”، التباين حول النص على هذا المستوى أم عدم النص.
5. الفصل الثالث: مادة” 11″ إنشاء التنظيمات النقابية والتباين حول الالتزام بالفئة وسيلة وحيدة لتكوين التنظيم النقابي، أم حرية الاختيار للعاملين.
6. الفصل الثالث: مادة”12″ حول الانتماء لأكثر من تنظيم نقابي، التباين حول السماح بذلك أم عدم السماح.
7. الفصل السادس: تعيين مُسجل النقابات:
التباين حول التوجيه من وزارة العدل أم العمل أو حول غياب وزير العمل عموماً.
8. الفصل السابع مادة” 28″ حلّ النقابة (رابعاً) عجز التنظيم عن تحقيق أهدافه.
التباين حول أ ن تحصر سلطة الحل في الجمعية العمومية / الحكم القضائي أم تترك دون تُحدَّد.
9. الفصل الخامس: مادة”17″ التفرُّغ النقابي والتباين حول النص بوضوح حول دورات التفرغ أم عدم النص.

والخطوة القادمة ستقوم الوزارة بجولة مشاورات أخيرة مع مختلف قوى ثورة ديسمبر المجيدة، تشمل ضمن آخرين القوى السياسية والمدنية والنقابية وأطراف عملية السلام، وصولاً لإيداع مشروع القانون منضدة مجلس الوزراء للقراءة الأولى والإجازة، ومن ثمّ للاجتماع المشترك ليصدر كتشريع، حتى نكون قد نجحنا في صنع أكبر قدر ممكن من التوافق حول القانون.

معاً من أجل قانون تتمتع فيه النقابات بالحرية والاستقلالية والوحدة الطوعية.

إعلام وزارة العمل والإصلاح الإداري
[٥/‏٥ ١٠:٣٧ م] امين: رئيسة قسم الصحة بالـ(يونسيف): للتطعيم دور فعال للحماية من (كورونا)

الخرطوم أكدت دكتورة شيرين عثمان رئيسة قسم الصحة بمنظمة اليونسيف أن التطعيم باللقاح له دور فعال في حماية الجسم من فيروس كورونا، مبينةً أن الجرعة الأولى تؤدي للحماية بنسبة تصل لـ 60%.

ودعت في تصريح في منصة كورونا بـ(سونا) اليوم إلى ضرورة الإلتزام بالتباعد الإجتماعي ولبس الكمامات وغسيل الأيدي بإعتباره حائط الحماية الأول.

وشددت على أهمية فوائد التطعيم حيث أن الجرعة الثانية من اللقاح ترفع نسبة المناعة إلى (80 ـ 90%).

وكشفت أن الاتجاه العالمي يتجه نحو توفير بطاقات تطعيم للمسافرين أسوة بما يتم عمله في عمليات الفحص.

وأوضحت دكتورة شيرين أن الفترة الأخيرة شهدت ارتفاعاً في حالات الإصابة بجائحة كورونا، مشيرةً إلى ضرورة العمل على حماية جسم الإنسان من فيروس كورونا بتناول اللقاح لمنع معدلات الانتشار المجتمعي للجائحة وخفض درجة الإصابات العالية.

وذكرت أن التطعيم باللقاح يسهم في تفادي حدوث مضاعفات كحالات الجلطات والحميات وما يترتب على ذلك من حدوث آثار جانبية، خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

#سونا #السودان.