بيان بمناسبة اليوم العالمي للسلام

يشهد تاريخ 21 سبتمبر من كل عام الإحتفال باليوم العالمي للسلام والذي أعلنته الأمم المتحدة يوماً لتعزيز السلام . والذي خصصت له هذا العام 2022م شعار ( انهاء العنصرية وبناء السلام ) والذي يتطلب أكثر من مجرد الغاء السلاح .. اذ ان الأمر يتطلب بناء مجتمعات يشعر فيها الجميع بالسلام الحقيقي .. ومجتمعات قائمة على العدالة والمساواة بغض النظر عن اللون والجنس والدين . … فالعنصرية ونبذ الآخر ما زالت تنفث سمومها في المجتمعات وفي مناحي الحياة اليومية مما يولد الكراهية ويعمل على حرمان الناس من حقوقهم الإنسانية المتمثلة في الأمن والأمان .. ويزرع عدم الاستقرار ويخلق بيئة قابلة للحروب والنزاعات ..
لا شك أن للجميع دور يلعبه في تعزيز ثقافة السلام والتصدي للعنصرية ومحاربة خطاب الكراهية على مستوى الأفراد والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والإدارات الأهلية ورجال الدين ،، عليه يجب تضافر كل هذه الجهود على تفكيك هذا الداء الذي ينخر في عظام مجتمعاتنا ( نخر السوس ) … علينا جميعاً أن ندعم (الدعوة للمساواة وحقوق الإنسان) .. كما علينا أن نجاهر بمعاداتنا لخطاب الكراهية من خلال التعليم ووسائل الإعلام المختلفة ،و استغلال أدوات الثقافة ، والفنون ، والمسرح والتراث والسياحة .
بهذه المناسبة تؤكد وزارة الثقافة والإعلام ، الإدارة العامة للإعلام على القيام بدورها الإعلامي والتوعوي في محاربة خطاب الكراهية والعمل على بناء السلام من أجل مجتمعات تتمتع بروح السلام والرفاهية من أجل وطن ينعم بالتنمية والإزدهار .