بيان بشأن ارجاع الباخرة (حاجة غصن)

أكدت وزارة الثروة الحيوانية والسمكية والحياة البرية التزامها بالإجراءات المحجرية و باشتراطاتِ ِالدول المستوردة وان الوزارة لا تبدأ في اجراءات الصادر قبل ابراز اذن استيراد ساري المفعول من قبل المصدر.

واوضحت الوزارة فى بيان لها بانها تلقت مساء الاربعاء 31 اكتوبر رسالة من سلطات المحجر البيطري السعودي بميناء جده الإسلامي تفيد بارجاع الباخرة /حاجة غصن جي/ بكامل حمولتها البالغة 24033 رأسا من الضأن و110 رأس من الماعز و43رأس من الابل والعائدة لمؤسسة علي سليمان العيسى وآخرين وذلك لعدم وجود اذن استيراد لدي المستوردين.

وفي ذات الصدد اوضحت الوزارة انه تم ابراز كل المستندات المطلوبة ومن ثم تمت تكملة اجراءات الباخرة.

واكدت الوزارة في البيان أن صادر هذه الباخرة بحمل اذونات استيراد سارية المفعول وموثفة.

وقالت الوزارة فى البيان انه تم الاتصال بالمسئولين في ميناء جدة للاستفسار عن سبب ارجاع الباخرة وتمت الافادة بان هناك اجراءات جديدة تم اتخاذها من السلطات السعودية بشأن الواردات من كل الدول.

وأشارت الوزارة بانه تم تكوين لجنة تحقيق في شأن هذه الباخرة  توجهت إلى ميناء سواكن والتقت بكل الجهات ذات الصلة من مصدرين ووكلاء مستوردين واصحاب البواخر.

واوضحت الوزارة ان الاجراءات عبارة عن ضوابط داخلية جديدة  للمملكة العربية السعودية تتمثل في ان يكون المستورد ذو ممارسة حقيقية في الاستيراد وله ملكية مزرعة لحفظ الحيوانات المستوردة والبيع من داخلها وعدم البيع المباشر من الباخرة.

وقالت  الوزارة إنه لم يتم اخطارنا مسبقاً بهذه الاجراءات والضوابط الجديدة، وطلبنا منهم ارسال هذه الاجراءات والضوابط الجديدة حتى يتسنى لنا العمل بموجبها.