بمشاركة السودان قمة إيقاد حول اللاجئين الصوماليين تبدأ بنيروبي

الأخبار السياسية
468
0

نيروبي (موفد سونا)       تبدأ اليوم بالعاصمة الكينية نيروبي أعمال قمة الإيقاد الخاصة باللاجئين الصوماليين، بمشاركة رؤساء كينيا ويوغندا وإثيوبيا والصومال وجيبوتي ،وجنوب السودان، وشركاء الإيقاد، وعدد من المنظمات الإقليمية والدولية .
ويشارك السودان بوفد رفيع المستوى يقوده نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن الذي وصل نيروبي مساء امس يضم الوزراء والمعنيين بملف اللجوء والهجرة.
وقال سفير السودان بنيروبي الصادق الياس في تصريح لوكالة السودان للأنباء إن القمة ستناقش كيفية إيجاد حلول دائمة لقضية اللاجئين الصوماليين، مشيراً في هذا الخصوص إلى اهتمام إيقاد بقضية اللاجئين الصوماليين بهدف إيجاد معالجات دائمة وشاملة لهذه القضية المتطاولة.
وحول مشاركة السودان في هذه القمة أوضح السفير أن السودان من أوائل الدول التي قدمت مساعدات للاجئين الصوماليين في مجالات التعليم والإغاثة والتدريب والبنيات التحتية. كما أنه من المستضيفين لأعداد كبيرة من اللاجئين، فضلاً عن خبرته في تقديم الخدمات والاستضافة.
وفيما يتعلق بالتوصيات التي اعتمدها الاجتماع الوزاري توطئة للدفع بها للقمة غداً قال إن الاجتماع الوزاري أمن على أهمية البحث عن إيجاد وسائل لإغاثة اللاجئين في مناطق اللجوء وفي الدول المستقبلة بجانب تقديم المساعدات الفنية من قبل المانحين لمقابلة هذه الظاهرة.