بمشاركة السودان إختتام منتدى البحرين التطوعى الدولى

 

البحرين(سونا ) – إختتم مؤخراً منتدى البحرين التطوعي الدولي الثالث الذي استمرت فعالياته لمدة يومين .
وشرف حفل الختام وزير العمل والتنمية الاجتماعية بمملكة البحرين السيد جميل بن محمد علي حميدان ورئيس المؤسسة الوطنية لخدمات المعاقين بمملكة البحرين الشيخ دعيج بن خليفة آل خليفة والرئيس الفخري لجمعية البحرين للعمل التطوعي السيد خالد الزياني وسعادة سفير السودان لدى مملكة البحرين إبراهيم محمد الحسن.
الدكتور عوض حسين الأمين العام لمجلس الشباب العربي والإفريقي إلى شراكة إستراتيجية فاعلة بين المتطوعين والأشخاص ذوي الإعاقة والتنسيق بين الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني والمراكز والمؤسسات الداعمة للأشخاص ذوي الإعاقة ودعوة وسائل الإعلام العربية إلى نشر التجارب الناجحة في مجالات التعاون بين المتطوعين والاشخاص ذوي الإعاقة تحفيزا وتشجيعا وتحقيقا لمبادرة متطوع لكل معاق.
وجدد الأمين العام لمجلس الشباب العربي والإفريقي عوض حسن في كلمته في ختام المنتدى التزام المجلس بدعم وتشجيع الأنشطة الشبابية في مجال العمل التطوعي والإنساني بالتعاون مع الشركاء من الحكومات ومنظمات المجتمع المدني خاصة في مجال إعادة تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة وإدماجهم في المجتمع وتهيئة البيئة وتطوير المناهج التعليمية وإحياء الفعاليات والمناسبات التضامنية تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة الداعية الي تحقيق الصحة والرفاهية .
وقال في إتصال هاتفي مع (سونا) إن المنتدى طالب بالحد من إنعدام المساواة داخل البلدان وفيما بينها وأستيعاب طاقات الأشخاص ذوي الإعاقة وتوظيف مهاراتهم في التنمية الإجتماعية، مثمنا الدور الكبير الذي تقوم به منسقية الخليج واليمن بمجلس الشباب العربي والإفريقي في دعم المتطوعين ونشر ثقافة العمل التطوعي في دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية عبر تكريمها السنوي للمبادرات المتميزة وتحفيز الأشخاص الذين يسجلوا أعلى معدل ساعات التطوع.
وأضاف أنه تم في المنتدى تقديم أوراق عمل وورش حول تفعيل ذوي الإحتياجات الخاصة في مجال العمل التطوعي والشراكة بين القطاع العام والخاص لدعم مؤسسات الإعاقة والأساليب الفعالة في التعامل مع المعوقين وتعليمهم بالإضافة إلى عرض تجارب شخصية في التعامل مع ذوي الإعاقة المختلفة، وورشة فنية بمشاركة الأطفال ذوي الإعاقة في رسم لوحة السلام بإشراف الفنان التشكيلي السعودي عبد العظيم الضامن .
وشارك في تقديم المحاضرات العلمية خبراء ومتخصصون من مملكة البحرين، المملكة العربية السعودية، جمهورية مصر العربية والمغرب .
كما تم استعراض مبادرة الأمانة العامة لمجلس الشباب العربي والإفريقي لإعادة تأهيل معهد سكينة للأطفال ذوي الإعاقة والإحتياجات الخاصة بجمهورية السودان.
وتم تدشين كتاب مفاهيم في العمل التطوعي وهو دليل للمتطوعين وكيفية توظيف مشاريعهم في التنمية الاجتماعية .
وأصدر المنتدى عددا من التوصيات الداعية لبث الوعي بحقوق المعاقين وكيفية التعامل معهم وإقامة برامج تطوعية تستوعب مهاراتهم وإدماجهم في الحياة العامة.