بلد نيوز:السودان.. بدء اجتماعات لجنة “الصحة العالمية” لشرق المتوسط

انطلقت في العاصمة السودانية الخرطوم، الاثنين، فعاليات الدورة 65 لاجتماعات اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، بمشاركة 22 دولة.

وأعلن الرئيس السوداني عمر البشير خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية، التزام بلاده بتحقيق التغطية الصحية الشاملة، انطلاقا من رؤية السودان لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بحسب مراسل الأناضول.

وأوضح أن الحكومة وضعت السياسات والاستراتيجيات، ووفرت الموارد المالية للعمل على خفض وفيات الأطفال والأمهات، ومكافحة الأمراض السارية كمرض الملاريا، وحماية الأسر من المخاطر والأعباء المالية.

وأضاف، “تحقيق الصحة هو المدخل الأساسي لمكافحة الفقر وتحقيق التنمية المستدامة”.

من جهته، قال مدير عام الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، إن “المنظمة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة في مجال الرعاية الصحية الأولية”.

ودعا الحكومات إلى ضرورة التزامها السياسي تجاه إنفاقها في المجال الصحي، والإجراءات الصحية الأولية.

وتعتبر اللجنة الإقليمية إحدي هيئات منظمة الصحة العالمية المعنية بصنع القرار على المستوى الإقليمي، وتنعقد مرة واحدة في العام لمناقشة السياسات والأنشطة والخطط المالية الإقليمية والتصديق عليها.

وتهدف المنظمة إلى استفادة مليار شخص من التغطية الصحية الشاملة، واستئصال شلل الأطفال، وتحسين فرص الوصول إلى التكنولوجيا المساعدة، وخطة العمل الإقليميتين لمكافحة التبغ.

وتستهدف الدورة الحالية التي تستمر 4 أيام، النهوض بالتغطية الصحية، وحماية السكان من آثار الطوارئ الصحية، وتعزيز الصحة والعافية.

كما تستهدف تحقيق المستوى الأمثل لأداء منظمة الصحة العالمية في البلدان محور عمل المنظمة المشاركة مع القطاع الخاص للنهوض بالتغطية الصحية الشاملة.