بلال يعلن عن اجراءات اقتصادية جديدة …. والي نهر النيل نعمل علي تنفيذ ٧٠٠ مشروع في الولاية

وزارة الاعلام          اعلن د. احمد بلال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الاعلام عن حزمة من الاجراءات الاقتصادية ستصدر في غصون الاسبوع القادم قال انها ستعيد للاقتصاد عافيته ونفي بلال لدي حديثه في منبر وزارة الاعلام الاسبوعي دعاوي البعض حول انهيار الاقتصاد السوداني .وقال ان الاقتصاد صمد امام صدمات الحصار الاقتصادي وخروج  النفط من الموازنة العامة .
واعرب بلال عن تفائلة في ان يستعيد النظام المصرفي الكتلة النقدية وعائدات التصدير التي بلغت ٨٠٠ مليون دولار منذ حلول هذا العام .
من جهة ثانية قال اللواء حاتم الوسيلة والي نهر النيل ضيف برنامج الحديث الاسبوعي ان حكومة الولاية تعمل بتناغم تام وفق مشتركات تم الاتفاق عليها بين الاحزاب المشاركة في الحكومة لضمان سير العمل وخدمة قضايا المواطنين .
واقر الوسيلة بعدد من المشكلات التي تعاني منها الولاية فيما يلي البيئة وغيرها لكنه اكد علي حرص الحكومة علي معالجة كافة المشكلات عبر خطط وفق الميزانية المتوفرة مشيدا بحهود المواطنين ومنظمات المجتمع المدني في تنفيذ بعض المشروعات التنموية .
وكشف الوسيلة عن ان حكومته تستهدف تنفيذ ثلاث مشروعات رئيسية هذا العام تعني بالقضاء علي الامية والعطش وتنفيذ الحكومة الالكترونية.
وقال والي نهر النيل ان الولاية اتخذت اجراءات اقتصادية لمعاونة المواكن تتمثل في دعم قوت العاملين وتوزيع ٢٠٠ الف سلة غذاء للمحتاحين وادخال اعداد كبيرة من الاسر ضمن التأمين الصخي واضاف ان الولاية كذلك منعت سفر الدستورين واستقطعت ١٠٪ من رواتبهم تضامنا مع المواطن .
وتحدث الوسيلة عن المشروعات الزراعية ومجهودات الولاية في كهربة المشاريع وقال انهم صرفوا ١١٩ مليار ج علي الكهرباء متوقعا ان يتم انتاج ١٠٠ الف طن قمح. من مشروع واحد .
واوضح الوسيلة ان الولاية تنتج ٦٠٪ من الذهب في السودان كما انها تنتج ٩٥٪ من الاسمنت في السودان …وقال انهم الان يهتمون بانشاء المطار ضمن ٧٠٠ مشروع يعملون عليها ونبه الي انهم انتخبوا ٢٥ مشروعا سيتتم افتتاحها ابان زيارة الرئيس البشير للولاية ضمنها مشروع الكهرباء الذي تقدر كلفته ٢١٠ مليار دولار .