بكري يدشن بداية موسم حصاد وطحن السكر لمصانع شركة السكر السودانية بالجنيد وسنار

الأقتصاد
441
0

الجنيد 1_11_2017( سونا) – دشن الفريق اول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء القومي صباح اليوم بداية الحصاد وطحن قصب السكر لموسم الانتاج .2018 -2017 بمصنعي سنار والجنيد.
قال الدكتور موسى كرامة وزير الصناعة إن قطاع السكر قطاع مهم واستراتيجي تهدف الدولة من خلاله تحقيق الاكتفاء الذاتي بنهاية العام 2020، خاصة بعد رفع الحصار عن السودان مؤكداً بانهم مقبلون على اصلاح تنظيمي وهيكلي.
واضاف أن العمال هم رأس الرمح في هذا الاصلاح، مبيناً أن النهضة في السكر يقودها العاملون.
وحيا الدور الذي تلعبه النقابات في دفع العمل وتجويده وقال “نحن وهم شركاء في هذه المواقع”، مؤكداً بأن ابواب الوزارة مفتوحة لكل من يقدم اقتراحا لتطوير قطاع السكر.
واكد أن القرارات الاخيرة الخاصة بسلعة السكر تهدف لحماية المنتج المحلي حتى يصبح منافسا عالمياً خاصة بعد انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية. واشاد بمصانع شركة السكر السودانية في تنمية المجتمعات المحلية اقنصاديا واجتماعياً.
واوضح أن خطة وزارته لانشاء مصانع للسكر في ولايات دارفور ونهر النيل والشمالية، مؤكداً أن السودان يمتلك قاعدة صناعية في قطاع السكر تمكن من انشاء هذه المصانع.
واكد الدكتور موسى كرامة وزير الصناعة لدى لقائه بمزارعي سكر الجنيد أن الجنيد ظلت في تطور ملحوظ حققت الانتاجية الاعلى والمتوقع أن تتجاوز 77 الف طن.
واشار إلى المعيار الدولي أن 4 أطنان سكر للفدان، وقال إن 75 طن قصب يوازي ضعف النسبة الدولية واستطاع المزارعون بالجنيد أن يحققوا 7 أطنان سكر صاف للفدان حيث فاق انتاجهم 75 طنا من للفدان.
وفي هذا الصدد تم تحفيز المزارعين الذين حققوا اعلى نسبة انتاج وتحفيز العاملين بالمشروع.
ووعد بالجلوس مع ادارة شركة السكر السودانية والمزارعين لمعالجة كافة المشاكل التي تواجه صناعة السكر.