النائب الاول يوجه الخارجية بمتابعة نتائج مشاركة السودان في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

الأخبار السياسية
542
0

 

وجه الفريق أول ركن بكري حسن صالح؛ النائب الأول لرئيس الجمهورية؛ وزارة الخارجية بمتابعة نتائج مشاركة السودان في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك ومخرجات اللقاءات التي أجراها وزير الخارجية مع عدد من نظرائه بما يدعم ويعزز علاقات السودان الخارجية .
جاء ذلك لدى لقائه بمكتبه امس بالقصر الجمهوري؛ بروفيسور إبراهيم غندور وزير الخارجية؛ والذي أوضح – في تصريحات صحفية – أنه قدم تقريراً للنائب الأول حول اللقاءات التي أجراها مع عدد من رصفائه على هامش انعقاد الاجتماعات؛ والتي شملت 19 وزير خارجية؛ منهم وزير الخارجية الروسي ووزير الخارجية الألماني والمجري وثمانية رؤساء وفود مبيناً أن هذه اللقاءات تطرقت للعلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأضاف أن السودان شارك في عدد من الملتقيات لمناقشة الأوضاع في اليمن وسوريا وجنوب السودان وليبيا.
وقال غندور إنه أطلع النائب الأول على الجهود المبذولة مع الشركاء حول ادعاءات استخدام أسلحة كيميائية في دارفور؛ والتي روجت لها منظمة العفو الدولية، مبيناً أن قيادة بعثة اليوناميد في دارفور قد فندت هذه الادعاءات، مؤكدة أن عناصرها المنتشرة في دارفور البالغة 20 ألف جندي لم يصلها ما يفيد باستخدام أسلحة كيميائية .
وكشف وزير الخارجية عن زيارة مرتقبة لرئيس الجمهورية إلى روسيا قبيل نهاية هذا العام؛ بهدف تعزيز آفاق التعاون والتنسيق المشترك في المحافل الإقليمية والدولية.
وأوضح غندور أنه سيزور تركيا في السادس والعشرين من أكتوبر الجاري تلبية لدعوة من وزير الخارجية التركي، ويتوجه بعدها إلى كل من الصين وكوريا الجنوبية لبحث تعزيز علاقات السودان، ودعم آفاق التعاون المشترك.