بروفيسور شمو يؤكد دور معهد السكر بجامعة الجزيرة في دعم قطاع السكر بالسودان

مدني(سونا)         دعا بروفيسور علي شمو رئيس لجنة الاتصالات والشؤون القانونية بمجلس جامعة الجزيرة، لعقد مزيد من جلسات التشاور مع شركة سكر كنانة لبحث سبل إنفاذ القرارالذي سبق أن أصدره مجلس إدارتها قبل أعوام والخاص بمنح معهد السكر التابع للجامعة مبلغ (700) ألف دولار لتفعيل النواحي البحثية للشركة كجزء من نشاطاتها . 
واضاف شمو لدى ترؤسه الاجتماع الاول لمجلس الجامعة انه من المنتظر أن يخصص هذا الدعم الذي تم إقراره وفق اشتراطات فنية مكتوبة توفر الجامعة من خلالها مساحة الأرض والخرط الهندسية، ان يخصص لإقامة مقر جديد للمعهد الذي يعتبر الحاضن الأوحد في منطقة شرق ووسط إفريقيا لعملية إنتاج وتصنيع السكر باعتبار أن السكر هو المنتج الوحيد الذي لديه برامج محدد ة من قبل الدولة عبر شراكات ونظم إدارية محددة ، بجانب أن المعهد يعمل على خدمة الأغراض البحثية لشراكات السكر وتقديم الحلول، وتوفير الكادر التشغيلي اللازم. 
و دعا رئيس اللجنة في الاجتماع الأول لها بالخرطوم امس الاثنين، لتفعيل آليات إستقطاب الدعم الذي أقرته شركة السكر السودانية مسبقاً وتم تحويله من المنظمة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي لأغراض تأهيل القاعات والمعامل. 
وفي ذات السياق، أجمعت اللجنة على أن وجود المصنع المعملي البحثي الخاص بتصنيع سكر البنجر بجامعة الجزيرة سيسهم في الدفع بمجالات البحث العلمي بقطاع السكر انطلاقاً من أن توطين زراعة وصناعة السكر هي من صميم سياسات الدولة.
وطالبت اللجنة بضرورة تقنين تبعية المصنع للجامعة ومخاطبة الجهات ذات الصلة بالتعليم العالي ورئاسة الجمهورية بهذا الشأن لتحقيق الأهداف البحثية لهذا المصنع المعملي الذي سبق وأن أعد له معهد السكر دراسة جدوى حددت الاحتياجات الفعلية والتصاميم اللازمة لشراء المصنع .
وشددت اللجنة على ضرورة إعادة المصنع المعملي الذي تم تشييده بمخازن تخص وزارة المالية وتحت إشراف وزارة الزراعة بالولاية للعمل وإزالة كافة المعوقات التي تحول دون قيامه بأدواره البحثية التي أنشئ من أجلها.
وناقشت اللجنة في اجتماعها سبل تفعيل صندوق دعم الجامعة الذي نشأ بموجب قرار من مجلس الجامعة ووافقت عليه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتم تشكيل لجنة خاصة به برئاسة بروفيسور علي محمد شمو، واللواء الهادي بشرى رئيساً مناوباً، ومدير جامعة الجزيرة رئيساً مناوباً ، وعضوية نائب المدير ووكيل الجامعة، ورئيس الجهاز القضائي، والمجلس التشريعي، ومدير جهاز الأمن والمخابرات، بجانب عدد آخر من الأعضاء. 
إلى ذلك ناقشت اللجنة متابعة إجراءات دعم رئيس الجمهورية لمشروعات نهضة جامعة الجزيرة إبان زيارته للولاية لافتتاح النسخة الثالثة من مهرجان السياحة والتسوق، بجانب تفعيل الخطة الخمسية بين الجامعة والصندوق القومي لرعاية الطلاب في جانب المنشآت المتفق عليها بين الجانبين.