بدء اجتماعات لجنة التعاون والعلاقات الدولية وفض النزاعات بالبرلمان الإفريقي بالخرطوم .

الأخبار السياسية
440
0

 

الخرطوم (سونا)- بدأت صباح امس بالقاعة الرئاسية بقاعة الصداقة بالخرطوم اجتماعات لجنة التعاون والعلاقات الدولية وفض النزاعات بالبرلمان الافريقي .
وخاطب الجلسة الافتتاحية كل من نائب رئيس الجمهورية السيد حسبو محمد عبدالرحمن ونائب رئيس المجلس الوطني د. بدرية سليمان والسيد اشبير قايو نائب رئيس البرلمان الافريقي وبحضور العديد من المسئولين في الجهاز التنفيذي والسفراء.
وأكد البروفيسور الامين دفع الله رئيس اللجنة التحضيرية لاجتماعات اللجنة ارتباط السودان بمصير افريقيا التي عانت الاستعمار ومن استغلال الموارد مشيرا الى سعي القارة لتحقيق الوحدة بين دولها ومعالجة سائر القضايا عبر التعاون مؤكدا عدم بعد المؤسسات التشريعية عن روح التكامل باعتبار هذه المؤسسات تشكل ضمير الشعوب والمعبر عنها مبينا أن هذه الاجتماعات جاءت لتعزز هذه المفاهيم والمضامين من اجل قارة ناهضة متوثبة .
وشكر دفع الله في كلمته التي القاها في الجلسة الافتتاحية لاجتماعات لجنة فض النزاعات في البرلمان الافريقي للموافقة على انعقاد اجتماعات هذه اللجنة في السودان وذلك في اطار سعي البرلمان الافريقي لتلمس قضايا المواطنين على الطبيعة والاستفادة من مخرجات اللقاء في تطوير آليات البرلمان للتعرف على المعضلات والعمل على حلها .
وأكد دفع الله أن مهام هذه اللجنة بحث المسائل المتعلقة بصياغة سياسة فعالة بشأن التعاون والعلاقات الدولية والمسائل المتعلقة بالبرلمان والاتحاد الي جانب بحث الاتفاقات والبروتكولات التي تربط البرلمان بالمؤسسات الاقليمية والدولية ورفع تقريرها الى البرلمان الافريقي .
كما تقوم اللجنة بمتابعة حالات السلم والأمن في افريقيا وتتم صياغة تقاريرها علي أساس المعلومات المستقاة من تقارير لجان تقصي الحقائق التي تشكلها اللجنة لزيارة مناطق الصراع اضافة الي العروض التي يقدمها الخبراء للجنة ومن ثم عرضها علي البرلمان الافريقي .
وأشار دفع الله الى تعزيز الاتحاد الافريقي لحالة السلم الأمني في افريقيا مؤكدا تشجيع الاتحاد للدول الاعضاء علي سن تشريعاتها وقوانينها الخاصة تطبيقا لبرامجها المحلية وبسطا لحالة السلم في افريقيا من خلال الدستور وتشريعات الامن القومية الي جانب العمل الدؤوب لمنع نشوب النزاعات والتخطيط لمرحلة ما بعد النزاعات بوضع برامج الاصلاح الاقتصادي وتحقيق التنمية موضحا أن اللجنة ستتناول الآليات الممكن استخدامها لمنع وادارة فض النزاعات في افريقيا الي جانب بحث اسباب وافرازات النزاعات وكذلك بحث وضع المرأة في ظل الحرب في افريقيا والرؤية الكلية للسلم معربا عن امله بأن تسهم مخرجات الاجتماعات في تعزيز السلام بالقارة والنأي بها عن مظاهر الصراع والعنف لتحقيق مستقبل افضل للقارة شاكرة دعم رئاسة الجمهورية والهيئة التشريعية لقيام هذه الاجتماعات .