بدء أعمال قمة مراكش للمناخ

الأخبار السياسية
298
0

 

بدأت امس – بمدينة مراكش المغربية – قمة أطراف الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة الثانية والعشرين لتغيير المناخ  تحت “شعار نحو مستقبل أفضل” بمشاركة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، وعدد من الرؤساء وقادة العالم، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ورؤساء العديد من المنظمات الإقليمية والدولية .
وخاطب الجلسة الافتتاحية رفيعة المستوى؛ الملك محمد السادس ملك المغرب، مؤكداً أن مؤتمر مراكش يشكل منعطفا حاسما في اتجاه تفعيل إتفاق باريس التاريخي بشأن المناخ، حيث تنظر الدول الأكثر تضرراً لالتزام أكبر، وتتطلع الى تدابير عملية تضع حلولاً للأجيال القادمة، مبينا أن هذا المؤتمر هو للحقيقة والوضوح .
كما خاطب القمة الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند؛ رئيس الدورة السابقة، مؤكداً أن إتفاق باريس لا رجعة فيه، وقال إنه دخل حيز التنفيذ في الرابع من نوفمبر الماضي ، مؤكدا مصادقة كثير من الدول عليه، وأنها بدأت في تطبيقه.
وقال إننا ماضون نحو نموذج انمائي مخفض الكربون، وأن الطاقة المتجددة ستحل إنتاج 91% من الكهرباء.
من جانبه؛ قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون “إن الوحدة ضد التغيرات المناخية التي ظلت حلما صعب التحقيق؛ باتت اليوم واقعاً غير قابل للتوقف .”
فيما أشادت السكرتيرة التنفيذية للاتفاقية الإطارية للتغيرات المناخية “باتريسيا استيبسوا” باتفاق باريس داعية الى تسريع الخطى من أجل مواجهة التغير المناخي .