باماكو تحتضن ورشة إقليمية لمسؤولي الجمارك

تحتضن العاصمة المالية باماكو منذ أمس  الورشة الإقليمية الثامنة لمسؤولي التكوين والموارد البشرية في منظمة الجمارك العالمية، قسم منطقة غرب ووسط إفريقيا وذلك بمبادرة من المكتب الإقليمي لتعزيز قدرات الجمارك في هذه المنطقة،.
ويرمي هذا اللقاء السنوي المنعقد تحت شعار “من الإعداد إلى التنفيذ الفعلي للأدوات الحديثة المستخدمة في إدارة الموارد والتكوين: الممارسات والتحديات والفرص أمام إدارات الجمارك في غرب ووسط إفريقيا”، إلى تحديث إدارة التكوين والموارد البشرية لإدارات الجمارك في الدول الأعضاء.
وقال ممثل نائب رئيس المنظمة العالمية للجمارك، قسم غرب ووسط إفريقيا، كارونكا كوندي، “إن أغلب إدارات الجمارك في غرب ووسط إفريقيا تواجه مصاعب في مجالات التوظيف والإدارة الشفافة والمتناسقة للموارد البشرية وتماشيها مع حاجات الخدمات وعملية التحديث من جهة، وتطوير مهارات العمال من جهة أخرى بالنظر إلى التقلبات في التجارة الدولية وحاجات الخدمات”.
وألمح إلى أن “إدارات الجمارك في المنطقة عليها أن تتزود بسياسة لإدارة استشرافية للعمال تقوم على مقاربة بالكفاءة. لأن تحقيق نتائج جيدة لإدارة جمركية يعتمد على نوعية الرجال والنساء الذين يعملون فيها”.
من جانبه، قال المدير العام للجمارك المالية، المفتش العام علي كوليبالي، “إن النوعية والطريقة التي يجب أن تخضع لها إدارة هؤلاء العمال تمثل مصدر انشغال لا سيما أن العجز الملاحظ خلال التشخيصات العديدة ما زال موجودا”.
ولتصحيح هذه الاختلالات، سيجري المشاركون في هذه الورشة حوارات وتبادلات حول الأدوات المطورة والمتبعة في بعض المناطق من طرف المنظمة العالمية للجمارك.
وبحسب نفس المصدر، اختير شعار هذه السنة لأنه سيسمح للإدارات الجمركية الحاضرة بتحقيق أهداف الأداء والتعبئة المطلوبة.
وشدد المدير العام لتعزيز القدرات في المنظمة العالمية للجمارك، قسم غرب ووسط إفريقيا، تافيلي إبينيزير، على أنه “لا بد من كوادر مكونين جيدا قادرين على رفع التحديات التي تواجه إدارة الجمارك لتعبئة الإيرادات وتسهيل التبادلات بقصد جعل اقتصادنا أكثر تنافسية”.