باحث: الورق التالف والمرتجع فرصة عظيمة للاستثمار

أكد د. صلاح الدين دفع الله الباحث بالمركز القومي للبحوث في مجال التكنولوجيا وصناعة الورق أن إعادة تدوير النفايات من الورق المستخدم يعتبر مدخل للاستثمار وذلك لتوفر كميات كبيرة من الورق المستهلك تقدر ب200طن في السنة، وأشار إلى توفر مصادر أولية للورق تغني عن جمع نفايات الورق مثل مصانع الكرتون والمطابع .

وقال د. صلا الدين في محاضرة قدمها  بالمركز القومي للبحوث حول الورق التالف والمرتجع فرصة عظيمة للاستثمار أنه يمكن الاستفادة من نفايات الورق المستخدم وإعادة تدويره لتصنيع الورق بمختلف الأنواع والمقاسات والعمل على تطوير صناعة الورق في السودان والإسهام في إنتاج صناعات جديدة.

وأوضح أن المستثمرين لا يفضلون الدخول للاستثمار في مجال صناعة إعادة تدوير الورق لعدم معرفتهم بهذه الصناعة الجديدة في السودان والتي يمكن بتطويرها إن توفر عملات صعبة تعادل أكثر من 200مليون دولار سنويا تذهب لاستيراد المنتجات الورقية، موضحا ان هذه الصناعه لا تحتاج لرأس مال كبير وإذا اتخذت هذه الصناعة يمكن ان يصبح السودان بلدا مصدرا للورق ونحن في المركز العلمي للبحوث نقدم نموذج 5 أطنان من الورق المستخدم في اليوم لإنتاج ورق الصحف والطباعة والدفاتر ونسعى من خلال هذه التجربة لتشكيل بداية  لمقابلة احتياجات السودان من الورق.