ايداع مشروعات وقوانين منضدة البرلمان

الأخبار السياسية
416
0

 

اودع الامير احمد سعد عمر وزير مجلس الوزراء مضدة المجلس الوطني فى جلسة امس التى ترأسها البروفيسور إبراهيم أحمد عمر، رئيس المجلس مشروعات وقوانين المناطق البحرية والجرف القاري ومفوضية القومية للحدود لسنة 2017م.
الى ذلك أجاز المجلس تقرير لجنة الحسابات والمظالم العامة والإدارة والعمل الذي قدمه الدكتور عمر سليمان آدم، رئيس اللجنة حول أداء وزارة مجلس الوزراء فى النصف الأول من العام 2017 وخطتها للعام 2018م متناولا دور الوزارة فى التنسيق مع الهيئة التشريعية القومية والسلطة التنفيذية ومراتكزاتها على مخرجات الحوار الوطني .
واشادت اللجنة بالجهود المبذولة فى أداء المشروعات التى بلغت نسبة الأداء فيها (88%) وقال عمر إن اللجنة لاحظت تأخر إيداع مشروع قانون مفوضية الإختيار للخدمة المدنية القومية الذي تم سحبه لبعض الملاحظات فى الدورة قبل السابقة، كما لاحظت اللجنة التوسع فى زيادة الأعباء على النفقات رغم ما تنادي به الدولة من خفض الإنفاق الحكومي.
وابرز التقرير إتجاه وزارة مجلس الوزراء فى تعزيز مكافحة الفساد وتطويرها وتمكينها من مراقبة الأداء الحكومي واوصت اللجنة بالإسراع فى استكمال الأطر التشريعية فى مشروع قانون مفوضية الخدمة المدنية، كما اوصت بمنح الأولوية لتوفير التمويل اللازم لإجراء التعداد السكاني ومشروعات دار الوثائق السودانية لجمع الوثائق وتكملة برج الوثائق ومراجعة وتقييم أداء مجالس المهن المختلفة.
من جانبهم ثمن أعضاء المجلس الوطني جهود وزارة مجلس الوزارء ودعوا الى التخصص فى المهن وطالبوا بإعادة النظر فى عملية الإسكان الشعبي وشدد بعض المتحدثون على متابعة مشروع قانون الخدمة المدينة وشروطها.
من جانبه اوضح أحمد سعد، أن المجلس يتابع القرارات عبر آلية مبينا أن المواصفات المقايس تقوم بدورها مؤكد إهتمام مجلس الوزراء بشؤون المغتربين والسودانيين العاملين بالخارج عبر مجالس مختصة تعمل على إتخاذ القرارات وابان أن قوانين مشروع مفوضية الإختيار للخدمة المدنية سيكون قريبا على منضدة المجلس الوطني.