انعقاد لجنة التشاور السياسي بين السودان وأوكرانيا

الخرطوم (سونا) – انعقدت بالعاصمة الأوكرانية كييف أعمال الدورة الأولى لاجتماعات لجنة التشاور السياسي بين السودان وأوكرانيا، ورأس الاجتماعات كل من السفير محمد عيسى إيدام – المدير العام لإدارة الشؤون الأوروبية والأمريكية بوزارة الخارجية والسيدة ميروسلافا شيرباتيوك مدير الإدارة العامة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية الأوكرانية. ناقشت الاجتماعات العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والتعاون الثقافي، كما ناقشت الأوضاع الداخلية للبلدين؛ بالإضافة للأوضاع والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، واتفق الجانبان على تعزيز التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتجارية والتبادل العلمي والثقافي والأكاديمي والتقني.
وفي ذات الصدد؛ اجتمع وفد السودان مع نائب وزير وزارة التعليم الأوكرانية رومان قريب؛ حيث ناقش الطرفان آفاق التعاون بين السودان وأوكرانيا في مجال التعليم العالي وتنشيط التعاون بين الجامعات وبرامج التبادل الأكاديمي، واتفق الطرفان على توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي التعليم العالي في البلدين، حيث وافق نائب الوزير على تخصيص عدد مقدر من المنح للسودان.
و تم الاتفاق على زيادة فرص مقاعد الدراسة للطلاب السودانيين في الجامعات الأوكرانية علما بأن العدد الكلي للطلاب الدارسين في الجامعات الأوكرانية يبلغ 322 طالبا. والتزم الجانب الأوكراني بتسهيل إجراءات القبول في الجامعات للطلاب السودانيين.