انعقاد اجتماع اللجنة العليا للصمغ بالصناعة

أعرب وكيل وزارة الصناعة والتجارة  المهندس عبد الرحمن عجب عن أمله أن يتبوا السودان موقعه الطبيعي لإنتاج وتصدير سلعة الصمغ العربي.

 وقال خلال ترؤسه للاجتماع الدوري للجنة العليا للتحضير للمؤتمر اليوم بمباني وزارة الصناعة إن انعقاد المؤتمر العالمي الصمغ العربي فرصة للسودان باعتباره أكبر دولة منتجة للصمغ وسط ستة عشر دولة إفريقية منتجة للصمغ.

وأبان أن السودان يعمل على إعادة وضعه في هذا القطاع الاقتصادي المهم، وأضاف أن العمل الذي تم في هذه السلعة تظهر نتائجه في إضافة صادرات كبيرة.

وقال إن المؤتمر صادف ظروفا ومتغيرات كبيرة مرت بها البلاد خلال الفترة الأخيرة، مؤكدا أنها لا تؤثر في مسار العمل الذي قطعت فيه اللجان الفرعية شوطا كبيرا.

 وأشاد الوكيل بروح الجدية التي تعمل بها اللجان المختلفة، وأشار إلى ضرورة بذل مزيد من الجهود لتطوير سلعة الصمغ العربي التي يمتلك السودان فيها ميزة نسبية.

وأكد السفير كمال جبارة مدير إدارة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية مقرر اللجنة  أهمية استصحاب الشركاء في المؤتمر وهم الانكتاد الراعية للمؤتمر والخمسة عشرة دولة إفريقية فضلا عن الاتحاد الإفريقي والمنتجين والمستوردين،

وأشاد بالترتيبات التي تمت من قبل اللجنة تمهيدا لانعقاد المؤتمر العالمي الصمغ العربي بالخرطوم في موعده المحدد.

و قدمت الأستاذة سمية الهادي مدير إدارة الإعلام الخارجي رئيس اللجنة الإعلامية الخطوات التي اتخذتها اللجنة في تكثيف التغطية الإعلامية لفعاليات المؤتمر لعكس صورة السودان في المؤتمر.

وتحدث في الاجتماع الدكتور عبد الماجد عبد القادر رئيس لجنة البرامج والفعاليات مشيرا إلى  أنإنتاج السودان من الصمغ يتراوح  بين (110- 115) ألف طن سنويا من جملة إنتاج ستة عشر دولة إفريقية البالغ 140 ألف طن.

وأبان أن الدعوات ستوجه لحوالي 500 مشارك بالداخل والخارج.