انطلاق قمة التحول الرقمي بالسلام روتانا

الخرطوم  (سونا) – بدأت صباح اليوم بفندق السلام روتانا فعاليات قمة التحول الرقمي الذي ينظمه المركز القومي للمعلومات، بمشاركة وزير الاتصالات والتحول الرقمي هاشم حسب الرسول ومدير المركز القومي للمعلومات إبراهيم عبدالرحمن محمد باخت، وحضور عدد من الوزراء.

وقال وزير الاتصالات والتحول الرقمي أثناء مخاطبته فاتحة أعمال قمة التحول الرقمي بأن الفعالية تتأتي والبلاد تستشرف مستقبلا زاهرا متسلحا بالعزيمة والارادة السياسية، وأبان هاشم بان الدولة تتجه نحو التنمية المستدامة بعد رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وقد حددت الحكومة عدة أولويات منها إنفتاح السودان على العالم وجذب الشركات العالمية والاستثمارات الخارجية وتهيئة البيئة، واصلاح القوانين .

واضاف وزير الاتصالات بأن برنامج الفترة الانتقالية تضمنت إجازة الاستراتيجية القومية للتحول الرقمي، وإجازة الاستراتيجية الوطنية للبيانات بالاضافة للاستراتيجية الوطنية لقطاع الاتصالات وخطط العمل وبرنامج تحقيق الخطط والمشروعات لتطوير قطاع الاتصالات وتوسعة الشبكات والتحول الرقمي.

وأبان بان فعالية اليوم (سودان فوشن) تأتي ضمن مصفوفة المبادرات الرائدة لتحقيق أهداف الدولة وانفتاحها على العالم، وتستضيف عبر فعالياتها عدد مقدر من الشركات الدولية.

وأكد بأن مشاريع التحول الرقمي من أهم المشاريع التي تعمل عليها وزارة الاتصالات والتحول الرقمي من أجل خلق اقتصاد رقمي تقوم على  المعرفة وقواعد البيانات الصحيحة والموثوقة، وقمة اليوم يعتبر البداية لفتح المجالات مع كل الشركات العالمية لنقل التجارب المختلفة والاستفادة منها في مختلف المجالات.   وقال مدير المركز القومي للمعلومات إبراهيم عبدالرحمن محمد باخت أن قمة التحول الرقمي قامت بدعوة عدد من الشركات العالمية العاملة في مجال التحول الرقمي، مبينا أن هناك شركات أتت للمشاركة بعد غياب عن البلاد لاكثر من عشرون عاما نتيجة للمقاطعة وِشركات أخرى تدخل السوق السوداني لاول مرة.

واوضح باخت ان المؤتمر يهدف لخلق مناخ ملائم تقوم من خلاله الشركات لعرض منتجاتها في التحول الرقمي والدخول في اتفاقيات وتعاقدات مع الشركات السودانية، وأكد  بأن عملية التحول الرقمي تمثل أهمية كبرى في عملية تسريع نمو الاقتصاد السوداني.