انطلاق المؤتمر السابع حول التغيرات المناخية بإفريقيا

انطلقت اليوم بالعاصمة الكينية نيروبي أعمال المؤتمر السابع حول التغيرات المناخية والتنمية في إفريقيا   حول محور “التغيرات المناخية والتنمية في إفريقيا.. سياسات وأنشطة تهدف إلى التنفيذ الفعلي لاتفاق باريس من أجل اقتصاديات إفريقية مرنة “.

ويهدف هذا المؤتمر الذي يعد الأهم من نوعه حول التغيرات المناخية في إفريقيا والذي بادر به المركز الإفريقي لسياسات المناخ التابع للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا هذه السنة إلى بحث المساهمات الإفريقية المحددة على الصعيد الوطني من أجل صياغة خطط عمل قابلة للتنفيذ بشأنها.

وسيسمح هذا اللقاء بإتاحة فضاء للارتقاء بحوار بين العلوم والممارسة والسياسة حتى تتبين الخيارات الممكنة لتنفيذ المساهمات في إفريقيا.

ويؤمل من المؤتمر الإسهام في معالجة النقائص المسجلة من أجل تبني واستخدام المعلومات والخدمات المناخية بشكل أفضل في التخطيط للتنمية وصياغة وتنفيذ السياسات الإفريقية، سيما المساهمات القطاعية.

وسيسمح كذلك بفهم مختلف إمكانيات تمويل الأنشطة المناخية وسبل الاستفادة من الأشكال الحالية والجديدة لتمويل المناخ، خاصة آليات السوق التي يمكنها المساهمة في الأنشطة المناخية والتنمية الاقتصادية المستدامة

وتجمع هذه الدورة السابعة المقامة بالشراكة مع “تحالف عموم إفريقيا للمناخ والعدالة في إفريقيا” مختلف الفاعلين لبحث المساهمات المحددة على الصعيد الوطني في إفريقيا من أجل وضع برامج عمل مناخية قابلة للتحقيق

وتأتي هذه الدورة عقب المؤتمر السابق الذي استضافته العاصمة الأثيوبية سنة 2016 والمخصص لفهم عواقب وتحديات فرص تنفيذ اتفاق باريس في سياق أوليات تنمية إفريقيا

ومن المنتظر أن يسمح المؤتمر بتسهيل حوار بين العلوم والممارسة والسياسة يتمحور حول ثلاثة مواضيع تتمثل في “الارتقاء بتنفيذ المساهمات المحددة على الصعيد الوطني في إفريقيا” و”دور الخدمات والمعلومات المناخية في دعم هذه المساهمات” و”تمويل المناخ”

وتمهيدا لهذا المؤتمر الذي سيختتم أعماله بعد غد الجمعة، بدأت منذ الأحد أعمال اجتماعات تحضيرية وموازية