انطلاق اجتماعات لجان البرلمان العربي الأربع الدائمة

الاخبار العالمية
443
0

 

بدأت امس بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية أعمال لجان البرلمان العربي الأربع الدائمة، واللجان الفرعية المنبثقة عنها، وذلك لمناقشة الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسة الخامسة من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني.
وناقشت لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، برئاسة أحمد المشرقي، الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، ووثيقة عهد ووفاق وتضامن بين قادة الدول العربية التي تم اعتمادها في قمة تونس 2004م، إلى جانب تنفيذ قرارات مجلس جامعة الدول العربية في مجال الشؤون السياسية العربية، وقرارات القمة العربية الأخيرة التي عقدت في الأردن.
أما لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، برئاسة النائب خالد بن زايد، فقد ناقشت موضوع الاستثمار في الدول العربية من خلال مشروع القانون الاسترشادي للاستثمار العربي وعقد لجنة استماع مع القطاع الاقتصادي بالجامعة العربية وكل من مؤسسة “ضمان الاستثمار العربية” واتحاد الغرف التجارية والصناعية العربية.. فيما ناقشت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، مشروع مبادرة لرفض ربط العنف والإرهاب بالدين الإسلامي واستنكار الإجراءات التمييزية ضد المسلمين، إلى جانب قضايا حقوق الإنسان وأوضاع الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية.
كما ناقشت لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، برئاسة النائب أحلام السيد، وضع تصور متكامل لإعداد مشروع وثيقة التعليم العالي والبحث العلمي في العالم العربي، وإعداد تصور للنهوض باللغة العربية، إلى جانب إعداد تصور حول اللاجئين والنازحين من النساء والأطفال وتحديد آلية مساعدتهم ودعمهم وتوفير احتياجاتهم وإصدار توصيات يتم اعتمادها من البرلمان ورفعها للجامعة العربية.
ومن المقرر أن ترفع هذه اللجان تقارير بنتائج أعمالها الى جلسة البرلمان العربي المقرر عقدها يوم الاثنين برئاسة الدكتور مشعل السلمي.