اليونسكو تخرج 100 امرأة بمشروع البيوت الخضراء

أعلنت الشفاء عبدالقادر حسن  مدير كرسي اليونسكو “الايسسكو ” للعلوم والتكنولوجيا  بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا عن تخريج 100 امرأة  ميسرة  في مشروع البيوت الخضراء بمحلية كرري ، مؤكدة أنه جزء من محور البيئة في مشروع “العالمات يساعدن النساء” والذي يقوم به كرسي اليونسكو في مختلف المجالات التعليم الصحة وريادة الأعمال للنساء واشارت الى أن المتدربات اخذن  جرعات تدريبية كافية استمرت لعشرة ايام في مناطق الفتح وتم تدريب 35 امرأة في مجال تقانة الزراعة المنزلية ووقاية النباتات وايضا تلقوا جرعة من التدريب الاحترافي .
واكدت رغبة النساء في الزراعة المنزلية وقالت “تقوم كل ميسرة بتدريب 20 ميسرة لزراعة البهارات والنباتات العطرية لزراعة المنازل وتستهدف زراعة النباتات الطبية والعطرية ووصفتها فرصة للزراعة المنزلية لتنفيذ سياسية الدولة الداعية للانتاج والانتاجية”.

من جهته تعهد كرسي اليونسكو بالتنسيق مع  وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي بالعمل لتنفيذ موجهات الدولة الخاصة ببرنامج الانتاج والانتاجية واكد العمل على تنفيذ مشروع البيوت الخضراء عن  التمويل عبر القرض الحسن .

وأعلنت وزارت الرعاية والضمان الاجتماعي بولاية الخرطوم  عن استهداف تدريب 2000 امرأة في مشروع البيوت الخضراء.

وأكدت الدكتورة وصال محمد الأمين أوشي من صندوق التمكين الاجتماعي بوزارة الرعاية والضمان ولاية الخرطوم وجود شراكة قوية  مع الكرسي جاءت في كافة المجالات.

وقالت إن الصندوق يعمل للتمكين الاجتماعي ويستهدف المرأة في التمييز الايجابي ، ولفتت الى أن المشروع  هو دعوة للتحول من الرعاية للتنمية والانتاج والتشغيل .

ونوهت الى أن البيوت الخضراء تخدم سياسة الدولة نحو الانتاج والانتاجية ودعت الى استغلال المساحات داخل المنازل وزراعتها بمنتجات تساهم في تخفيض الاسعار.

وقالت ان الكرسي يعمل بمنهجية علمية مدروسة ، مؤكدة استمرار  الشراكة مع كرسي اليونسكو لتدريب 2000 امرأة في مشروع البيوت الخضراء.