الوساطة: قمة ثلاثية بجوبا بشأن توقيع السلام

كشفت الوساطة الجنوبية في مفاوضات سلام السودان عن قمة مرتقبة تعقد بمدينة جوبا بين السودان وجمهورية جنوب السودان ودولة تشاد لمناقشة إكمال ترتيبات توقيع السلام بين الأطراف السودانية.

وقال السيد توت قلواك رئيس فريق الوساطة الجنوبية في محادثات السلام السودانية، عقب لقاء الرئيس سلفاكير وعضو مجلس السيادة الانتقالي عضو وفد الحكومة المفاوض الفريق أول ركن شمس الدين كباشي بجوبا إن السلام في السودان بات واقعا، مضيفا أن حكومة جنوب السودان تعمل فى الوقت الراهن للإعداد للاحتفالات  بتحقيق السلام في السودان بمشاركة دول الإيقاد ودولة تشاد وعدد من الدول العربية من بينها المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وقدم الفريق أول ركن شمس الدين كباشي عضو مجلس السيادة الانتقالي عضو الوفد الحكومي لمفاوضات السلام خلال لقائه بالقصر الرئاسي بجوبا اليوم بالرئيس سلفاكير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان،  تنويرا ضافيا عن تفاصيل تمديد أجل المفاوضات إلى التاسع من أبريل الحالي والبرنامج الزمني الصارم والذي التزمت به الأطراف أمام الوساطة.

وأكد  كباشي عزم أطراف محادثات السلام في جوبا على التوصل لاتفاق سلام نهائي قبل نهاية الجولة الحالية في التاسع من أبريل المقبل.

وجدد في تصريحات صحفية عقب اللقاء، التزام الحكومة والجبهة الثورية بتحقيق سلام شامل بنهاية فترة التمديد الممنوحة لوفود المفاوضات، مضيفا أن الشعب السوداني سيحتفل بالسلام قريبا.

وأبان أن الرئيس سلفاكير أطلعه على الاتصال الذي أجراه مع السيد رئيس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك بشأن الحادث الذي تعرض له أمس، مشيرا إلى أن الرئيس سلفاكير عبر عن إدانته للحادث، الذي وصفه بالغريب الذي لا يشبه أخلاق وسلوك الشعب السوداني.