الهيئةالعربيةللاستثمار: استمرار الشراكة لتحقيق الأمن الغذائي العربي

أوضح الاستاذ محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي أن التنسيق واللقاءات التي جرت مؤخرا بين الحكومة الانتقالية وإدارة الهيئة تعد انطلاقة حقيقية لمواصلة الشراكة في مجال الاستثمار بين الجانبين لتحقيق الأمن الغذائي العربي من موارد السودان الزراعية.

ودعا المزروعي خلال لقائه اليوم في “برنامح سبت أخضر” في قناة النيل الأزرق، المسؤولين بالدولة الى ضرورة تعديل السياسات الزراعية وقانون الاستثمار في السودان فضلا عن أهمية تدخل الحكومة المركزية لايقاف نزع الأراضي التي تمثل الركن الأساسي للتعاون بين الهيئة والحكومة .

وأشار المزروعي الى الزراعة التعاقدية بين الهيئة وصغار المزارعين، مبينا أن هذه الشراكة استفاد منها أكثر من ٣٥ الف مزارع ، مبينا أن نجاح هذه التجربة يعود الى التزام الهيئة بالتمويل وتوفير الأسمدة والبذور المحسنة للمزارعين.

 من جانبه أبان دكتور شعلان علوان المشايخي، مدير إدارة الدرسات والإنماء بالهيئة، أن الشراكة أحدثت مشروعات تمثلت في إنتاج اللحوم البيضاء والأعلاف والزيوت والبذور المحسنة والسكر.

 وأوضح المهندس طارق دفع الله مدير الشركة العربية السودانية للزراعة بالنيل الازرق أن الشركة بدأت في إطار شراكتها مع الحكومة  في تنفيذ خطة لمدة ثلاثة أعوام لتاهيل المعدات الزراعية للمحافظة على الإنتاجية من المحصولات الزراعية.