النيل اﻷزرق:تحوطات احترازية لمجابهة اﻷوبئة

بحثت غرفة الطوارئ الصحية  في اجتماعها الدوري اليوم برئاسة دكتور صديق الضوء  مدير الطب العلاجي نائب مدير عام وزارة الصحة والتنمية اﻹجتماعية التحوطات الاحترازية والتدابير لمجابهة الاوبئة  بحضور ممثلي المنظمات الوطنية والعالمية ووكالات الامم المتحدة بجانب الشركاء ولجان المقاومة.
وتطرق الاجتماع الموسع الى السبل الكفيلة الداعمة  لوضع خطة إحترازية لمجابهة اﻷوبئة بولايات السودان.
من جهته أكد د. صديق  على أهمية التنسيق بين القطاعات واﻹدارات ذات الصلة لوضع خطة لمجابهة اﻷوبئة واﻷمراض بالتركيز على مكافحة نواقل اﻷمراض المعدية ووضع حلول للمشاكل البيئية الناجمة عنها، ووجه  بضرورة إحكام  التنسيق مع قطاع الثروة الحيوانية لافت لأهمية تضافر الجهود لمنع إنتشار اﻷوبئة.
وخلال الاجتماع وقفت غرفة الطواريء على تقارير اللجان المتخصصة حيث إستعرضت لجنة التقصي والترصد المرضي تقريرها الوبائي والذي أشار إلى إستقرار اﻷوضاع الصحية بالولاية وعدم حدوث إصابات جديدة بمرض الكوليرا لمدة 18 يوما على التوالي  إعتبارا   من الرابع والعشرين من اكتوبر المنصرم للعام 2019 وظل العدد التراكمي كما هو عليه 202 حالة منها 8 وفيات منذ إنتشار الوباء.
وكشف تقرير  أنشطة صحة البيئة والمياه التدخلات المستمرة في كلورة مصادر المياه داخل الشبكة بنسبة 86% وخارج الشبكة بنسبة 63% إلى جانب حملات اﻹصحاح البيئي.
ودعا المجتمعون الى ضرورة  تكوين لجنة ووضع خطة ﻹتخاذ التدابير اللازمة للوقاية ومنع إنتشار اﻷمراض الوبائية ، إضافة لوجود آلية تنسيقية مع القطاعات ذات الصلة .
و أكد د. هاشم دليل ممثل منظمة الصحة العالمية إستعداد المنظمة لتمويل خطط وبرامج الصحة في مكافحة اﻷوبئة وأمن على أهمية وضع خطة تتضمن كافة المحاور للوقاية ومنع إنتشار اﻷوبئة وأشار إلى أهمية محور المسح الحشري ومكافحة الطور المائي لنواقل اﻷمراض.