النائب العام.. التعاون لمكافحة الإتجار بالبشر ضرورة

-أكد مولانا عمر أحمد محمد النائب العام ضرورة التنسيق والتعاون بين إفريقيا ودول الاتحاد الأوروبي للحد من جرائم تهريب المهاجرين والإتجار بالبشر، واصفا هذه الجرائم بالخطورة لما لها من تأثير سالب على الأسر والمجتمع.
وأضاف خلال اللقاء الذي أجرته معه قناة اكسترا نيوز المصرية على هامش مشاركته في المؤتمر الإقليمي الإفريقي الأوروبي للنواب العموميين بشأن التعاون الدولي القضائي في التحقيق وملاحقة جرائم الإتجار بالبشر وتهريب المهاجرين المنعقد بمدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية، وأضاف أن خطورة الجريمة تتمثل فى أنها عابرة للوطنية وليس لها حدود داخلية مما يحتم ضرورة التلاقي والتفاكر بين الدول الإفريقية والأوربية للتباحث حول المساعدة في التحقيقات وتسليم المطلوبين وتبادل الخبرات وبناء القدرات لأجهزة القانون.
وأشار عمر للقناة المصرية إلى أن المؤتمر يعتبر سانحة طيبة للتشاور، مبينا أن السودان سيقدم ورقة خلال المؤتمر تتعلق بالجهود التي يبذلها في مكافحة هذه الجرائم.
وقال إن السودان تجاوره دول مضطربة في القارة ليصبح دولة معبر مما يجعل له دورا مهما في المكافحة، مشيرا إلى وجود تعاون كبير مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات في فيينا والمكتب الإقليمي بالقاهرة بجانب اتفاقيات ثنائية مع كافة الدول الإفريقية إضافة لتوقيع السودان على اتفاقية الجريمة المنظمة وبروتكولاتها.
وقال النائب العام إنه التقى على هامش المؤتمر بنظيره المصري وتم التباحث حول العلاقات بين البلدين خاصة وأن السودان ومصر تربطهما أواصر مشتركة مما يتطلب تفعيل الاتفاقيات الموجودة فيما يختص بتسليم المجرمين ونقل المحكومين، معربا عن أمله أن يسفر اللقاء عن تعاون قضائي بين السودان ومصر خاصة وأنه وجد تفهما وتجاوبا من النائب العام المصري.