النائب الأول لرئيس الجمهورية يعود للبلاد بعد مشاركته في المنتدى الاقتصادي الصيني الأفريقي

الأخبار السياسية
509
0
الخرطوم (سونا) – عاد إلى البلاد ظهر امس الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية بعد مشاركته في المنتدى الاقتصادي الصيني الأفريقي بجوهانسبرج بجنوب أفريقيا.
وقال البروفيسور إبراهيم غندور وزير الخارجية في تصريح (لسونا) في مطار الخرطوم إن المنتدى الاقتصادي الصيني الأفريقي والذي شارك فيه النائب الأول لرئيس الجمهورية شهد مشاركات مختلفة من رؤساء الدول ورؤساء الحكومات ، حيث ألقى النائب الأول لرئيس الجمهورية كلمة السودان في الجلسة المتعلقة بمناقشة مشروع جوهانسبرج وخطة العمل في السنوات القادمة.
وأكد غندور أن النائب الأول لرئيس الجمهورية التقى على هامش المنتدى بعدد من رؤساء الدول والحكومات حيث التقى بالرئيس الأوغندي يوري موسفني ، وتناول اللقاء تنفيذ الاتفاقيات التي تمت بالخرطوم بعد زيارة سيادته والتي شملت الاجتماعات الأمنية للجنة الأمنية الراتبة والتعاون الاقتصادي والتنسيق في الملفات الإقليمية وعلى رأسها السلام في جنوب السودان ، كما التقى سيادته بوزراء خارجية مصر وإثيوبيا ، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على انعقاد اللجنة السداسية الحكومية حول سد النهضة الإثيوبي التي تضم وزراء الخارجية والري بالخرطوم في يومي الجمعة والسبت العاشر والحادي عشر من ديسمبر الجاري.
وأضاف غندور أن النائب الأول لرئيس الجمهورية التقى بجانب الرئيس الأوغندي بالرئيس الكيني والنيجري ورئيس الكنغو الديمقراطية ورئيس وزراء مصر وإثيوبيا وأفريقيا الوسطى.
وأوضح وزير الخارجية انه التقى بنظرائه وزراء خارجية دول جنوب أفريقيا، ومصر وإثيوبيا وكينيا ، وتم خلال اللقاءات مناقشة العديد من الملفات المهمة مثل ملفات العلاقات الثنائية مع تلك الدول ومجمل القضايا التي تهم القارة الأفريقية وأهمها قضية السلام.
وأشار غندور إلى اللقاء الذي جمع بين وزير المالية بوزير التجارة الصيني وعدد من الشركات الصينية ، وقد أثمر هذا اللقاء توقيع اتفاقيات حول الزراعة والنسيج ، مشيراً إلى أن هذه الزيارة كانت ناجحة خاصة وأن النائب الأول لرئيس الجمهورية قد قدم لرؤساء الدول ورؤساء الحكومات تنويرا حول الحوار الوطني ومرحلة ما بعد الانتخابات في السودان.