النائب الأول لرئيس الجمهورية يسلم جوائز مسابقة الجائزة السودانية لتقنية المعلومات والإتصالات

الأخبار السياسية
297
0

 

-شهد النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول ركن بكري حسن صالح توزيع جوائز مسابقة الجائزة السودانية لتقنية المعلومات والاتصالات في نسختها الأولى، التي نظمتها المؤسسة الشبابية لتقانة المعلومات وبرعاية كريمة من وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتشريف رئاسة الجمهورية التي تشجع الإبتكار في مجال المعلومات والإتصالات.
وأكدت الدكتورة تهاني عبدالله عطية وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدى مخاطبتها الإحتفال أن الجائزة تهدف لتشجيع الإبتكار والتميز وإستخدام التطبيقات التي تصب في مشروعات الحكومة الإلكترونية وتوطينها مما يسهم في دعم التنمية الشاملة، وقالت ‘نرحب بكل المبادرات والإبتكارات التي من شأنها تطوير القطاع .
وأوضحت تهاني أن الجائزة هي نتاج مجهود التنسيق المحكم بين الثلاثي القطاع العام ممثلا في وزارة الإتصالات بمكوناتها ومنظمات المجتمع المدني ممثلة في المؤسسة الشبابية لتقانة المعلومات بالإتحاد الوطني للشباب السوداني والقطاع الأكاديمي والخبراء.
من جانبه أعرب الدكتور شوقار بشار رئيس الإتحاد الوطني للشباب السوداني عن فخره وإعتزازه بهذه الجائزة التي تأتي في ختام المؤتمر السابع للإتحاد بشراكة ذكية بين الإتحاد ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، داعيا للاستفادة من الفرص المتاحة لتوطين التقانة .
وعلى ذات الصعيد أوضح المهندس محمد عبدالرحيم رئيس اللجنة العليا للجائزة أن البرمجيات الفائزة هي 24 تطبيقا من أكثر من 180 تطبيقا، مشيراً إلى أن هناك 156 تطبيقا كان مطابقا للمواصفات والمعايير خضعت للتصفية.
وشارك في الجائزة شباب وشابات من داخل وخارج البلاد وتم الإعلان عن الفائزين وهم في مجال التعليم الإلكتروني الأول مصطفى تاج السر الإمام (نظام التاج للجامعات الذكية)، الثاني وجدي عصام عبد الرحمن
(أمان)، الثالث التجاني معتصم التجاني (بوابة الطالب الجامعي ) بالتطبيق على جامعة النيلين كلية الحاسوب. وفي المؤسسات : الأول سوفت آكشن لتقنية المعلومات (نظام الإدارة الجامعية الموحد)، الثاني اكاديمية سوداتل “سوداكاد” نظام (امتحانات دبلوم الإتصالات)، الثالث مركز الرؤية الذكية للتدريب (الرؤية الذكية).
أما في مجال الصحة الإلكترونية الأول سبأ محمد عثمان عبدالسلام بتطبيق (المساعد)، الثاني الأمين جعفر الأمين محمد (بنك الدم الإلكتروني السوداني)، الثالث محمد عمر محمد الغبشاوي (البطاقة الصحية الذكية). أما فى المؤسسات الأول معين لتقنية المعلومات (صادق لجمع البيانات)، الثاني هيئة الموانئ البحرية
(بورت لاب)، الثالث مؤسسة إسكاي لاين سوفت وير (نبض).
وفي مجال الخدمات العامة : الأول عمر محمد عثمان محمد (حافظ الطاقة) ، الثاني عمر عاصم عباس العبيد (رصيدي) ، الثالث محمد المدثر محمود حسن ساتي (أوراما). أما المؤسسات الأول نت 249 للدعاية والإعلام والكمبيوتر (المبادرة الذكية للترويج السياحي)، الثاني منظمة تكافل الخيرية (تصدق صاح)، الثالث البطروس الهندسية (غاز السودان).
وفى محور التجارة الإلكترونية الأول وليد محمد بشير (سودافود)، الثاني أحمد عصام عبدالرحمن أحمد (عقار السودان)، الثالث عزة السيد أحمد البدوي (كوبو نت) والمؤسسات الأول أعمال سالك للهندسة الإلكترونية (مشوار)، الثاني دكانكم التجارية (دكانكم)، الثالث شركة الوجدان للصناعة المحدودة (سوقنا..بيع واشتري).
وفي نهاية الإحتفال كرم الإتحاد الوطني للشباب السوداني النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي والدكتورة تهاني عبدالله وزيرة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورئيس اللجنة العليا للجائزة المهندس محمد عبدالرحيم ياسين.