المغرب يرفض إقامة مراكز لاستقبال المهاجرين

جدد المغرب التأكيد على موقفه الثابت والواضح برفض إقامة مراكز لاستقبال المهاجرين فوق أراضيه ، معتبرا أن مراكز الاستقبال لا تعني سوى تصدير للمشكل ولا تمثل أي حل له .

وقال مصطفى الخلفي المتحدث الرسمي باسم الحكومة المغربية في مؤتمر صحفي بالرباط إن الدعم المالي الأوروبي لن يغير من موقف المغرب الثابت القاضي بعدم لعب دور الحارس في مواجهة الهجرة السرية في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف الخلفي أن المغرب سيواصل في المقابل تحمل مسؤوليته في التصدي لشبكات الهجرة السرية ، مذكرا بأنه جرى حتى شهر أغسطس الماضي تفكيك حوالي 80 شبكة لتهريب المهاجرين ، بالإضافة إلى تعزيز الوحدات الأمنية في سواحل المغرب الشمالية ب 13 ألف عنصر أمن إضافي لوقف تدفقات المهاجرين.

وقال إن البحرية المغربية تمكنت من إنقاذ ما يفوق من 900 شخص خلال الأسبوعين الأولين من شهر أكتوبر الجاري، من بينهم 600 مغربي.

من جهة أخرى أفاد بيان للبحرية المغربية أن إحدى وحداتها لخفر السواحل تمكنت اليوم بعرض ساحل مدينة السعيدية ، على مقربة من الحدود الجزائرية من إنقاذ قارب كان في وضعية صعبة وعلى متنه 54 مرشحا للهجرة السرية ينحدرون من بلدان جنوب الصحراء .وآضاف البيان أنه تم نقل جميع هؤلاء المرشحين للهجرة غير الشرعية سالمين إلى ميناء الناظور.