المصرى اليوم– منذ ساعة واحدة تبليغ حذف مجلس الأمن يدعو لتطبيق حظر الأسلحة على جنوب السودان

دعت لجنة عقوبات جنوب السودان في مجلس الأمن، أعضاء الأمم المتحدة إلى التنفيذ الكامل لحظر الأسلحة المفروض على جوبا، وتطبيق العقوبات الفردية الأخرى أيضا.

وقال مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة، في بيان، إن لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن بشأن جنوب السودان اطلعت على خطة عمل الفريق لفترة 2018 – 2019، من خلال منسق فريق الخبراء المعنى بجنوب السودان، حسب ما ذكر موقع «سودان تربيون».

وأضاف البيان أن اللجنة والفريق ناقشا في اجتماعهما الذي انعقد في 14 سبتمبر الماضي، الأحداث الأخيرة في جنوب السودان في سياق خطط الفريق لتقديم تقرير منتصف المدة إلى مجلس الأمن بحلول مطلع ديسمبر من العام الجاري.

وشدد المشاركون على أهمية قيام الدول الأعضاء بتنفيذ الحظر الذي فرضه القرار رقم 2428 لعام 2018 بشكل كامل وتجميد الأصول وحظر السفر المفروض على الأفراد المعينين بموجب قرار مجلس الأمن الدولي، رقم 2206 لعام 2015، حسب ما ذكر موقع «سودان تربيون».

وكان مجلس الأمن أصدر قرارا رقم 2206 في يوليو عام 2015، بإدراج 6 من كبار جنرالات الجيش النظامي بجنوب السودان في القائمة السوداء، لتأجيج الصراع المستمر والمساهمة في الأزمة الإنسانية المدمرة في الدولة الوليدة بسبب اندلاع الحرب الأهلية منذ نهاية عام 2013. وفى يوليو الماضي، فرض مجلس الأمن حظراً على الأسلحة ومنع تصديرها إلى جنوب السودان، بموجب القرار رقم 2428 لعام 2018، بعد أكثر من 4 سنوات من اندلاع النزاع المسلح.