المصرف العربى للتنمية يمول مشروعات بنيجيريا

وقع المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، بالقاهرة على اتفاقيتي قرضين لصـالح بنك ستيرلينغ النيجيري بقيمة إجمالية بلغت 65 مليون دولار.

وتتعلق الاتفاقية الأولى بقرض ائتماني، بلغ قيمته 15 مليون دولار، لصـالح بنك ستيرلينغ، لتمويل مشاريع في القطاع الخاص وذلك في إطار برنامج المصرف لتمويل هذا القطاع.

ويهدف القرض الائتماني إلى مساعدة البنك في تمويل مشروعات وعمليات القطاع الخاص بنيجيريا عبر إعادة إقراض موارده إلى عملائه. كمَا يهدف القرض إلى تعزيز دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد، وذلك لإسهامه الفاعل في تحريك القطاعات الإنتاجية والخدمية، وخلق الفرص الوظيفية، توفير وتقديم السلع والخدمات المختلفة ودعم ميزانية الدولة عبر الإيرادات الضريبية الأمر الذي يعزز فرص النمو الاقتصادي ويؤدي إلى تحسين المستويات المعيشية للسكان.

وفي ذات السياق، وقع المصرف اتفاقية قرض قيمتها 50 مليون دولار ، لتمويل خط تجارة خارجية وذلك في إطار برنامج المصرف لتمويل التجارة الخارجية، وبهدف الخط الى استجلاب سلع ومنتجات عربية إلى نيجيريا عبر إعادة إقراض موارده للمستفيدين في البلاد. كما يهدف خط التمويل إلى تشجيع وتعزيز التبادلات التجارية بين الدول العربية والافريقية ويساعد على تعريف الأسواق الافريقية بالمنتجات العربية، مما يساعد في نمو الصادرات العربية المتجهة الى افريقيا – جنوب الصحراء.

هذا وقدْ وقّع الاتفاقيتين المذكورتين أعلاه، كل مِنْ معالي/د. سيدي ولد التاه، مدير عام المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، وعن البنك المستفيد السيّد/ادييمي اوديبييي، المدير التنفيذي للشركات والاستثمار المصرفي.