المصرف العربى للتنميةوتنزانيا يوقعان على اتفاقيةقرض

في حفلٍ أقيم اليوم السبت الموافق 21 ديسمبر 2019 بالخرطوم، تم التوقيع على اتفاقية قرض بين المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا وجمهورية تنزانيا المتحدة، تبلغ قيمته 13.5 مليون دولار أمريكي، ويُخصص للإسهام في تمويل مشروع تشييد وتجهيز مدارس ثانوية بزنجبار.

يهدف المشروع إلى تعزيز مساهمة زنجبار في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مجال التعليم (الهدف رقم 4)، وإلى المُساهمة في حصول طلاب المناطق التي تُعاني من نقص في المدارس الثانوية على فرص التعليم.  يتضمن المشروع الأعمال المدنية وملحقاتها لتشييد وتجهيز ثلاث مدارس ثانوية، بما فيها مساكن للمدرسين والطلاب والطالبات وبعض المرافق الأخرى. وسيتم تشييد واحدة من المدارس في المنطقة الغربية الحضرية في جزيرة “أنجوجا” في قرية “مفينيسيني”، والثانية في المنطقة الشمالية في جزيرة “أنجوجا” في قرية “جامبا”، والثالثة في المنطقة الشمالية في جزيرة “بمبا” في قرية “كيفوندي”.

وقد وقع الاتفاقية نيابةً عن المصرف معالي الدكتور/ سيدي ولد التاه المدير العام، وعن جمهورية تنزانيا المتحدة معالي السيد/ محمد ر. عبديواوا، وزير المالية والتخطيط بجمهورية زنجبار الشعبية.

جديرٌ بالذكر أن إجمالي تمويلات المصرف لفائدة تنزانيا بلغ نحو 223 مليون دولار، وذلك حتى ديسمبر 2019، وخُصص لتمويل عمليات تنموية في شتى القطاعات.