المجلس الوطني يجيز بالإجماع بيان وزير الخارجية

الأخبار السياسية
505
0

 

640<!– –>

الخرطوم  (سونا ) – أجاز المجلس الوطني بالاجماع في جلسته اليوم برئاسة البروفيسور ابراهيم احمد عمر بيان وزير الخارجية حول مستجدات السياسية الخارجية الذي قدم امام المجلس امس.
واشاد الاعضاء بالدور الكبير الذي تقوم به وزارة الخارجية في تعزيز العلاقات الخارجية مع دول الجوار وفى محيطه الاقليمي والدولي مثمنين الحكمة التي تنتهجها الوزارة في ادارة ملف حلايب مؤكدين شمولية البيان داعين الى دعم المجلس للوزارة وضرورة تهيئة البيئة المناسبة لها وتمكينها من القيام بادوارها الدبلوماسية الكبيرة.
من جانبه طالب العضو عجبنا عبدالله عجبنا تعزيز الجهود الدبلوماسية لرفع السودان من قائمة الدول التي ترعى الارهاب، واهمية استنفار الدعم الدبلوماسي العالمي لرفع الحصار المفروض علي البلاد. فيما قالت العضو اميرة الفاضل ان العقوبات الاقتصادية هي سبب المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها البلاد، مبينة ان العقوبات صارت جماعية وليست آحادية مطالبة وزارة الخارجية بان يكون ملف الحصار المفروض علي السودان من اولويات الوزارة في الفترة المقبلة.
من جانبه قال العضو خضر عثمان احمد ان علاقات وزارة الخارجية مع المجلس ضعيفة مطالبا بانشاء علاقة حميمة معها لتكملة الدورين الدبلوماسي والشعبي.
العضو التوم الفاضل اشار الى اهمية الاعتماد على المستندات في قضية الحدود لحسم قضية النزاعات موضحا ان اطالة القضية تفرض وضعا غير قانوني .
فيما طالب العضو احمد عيسي عن دائرة حلايب بضرورة الاهتمام بمثلث حلايب وتوفير الخدمات للمواطنين مطالبا ان لا يترك الامر للولاية أو المحلية.
وأشادت العضو رجاء حسن خليفة بتعامل وزارة الخارجية بالمثل مع امريكا فيما يتعلق بمنح التأشيرات مشددة على سودانية حلايب داعية لمواصلة الحوار مع مصر في حل مشكلة حلايب.
من جانبه قال محمد مصطفي الضو رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس إن وجود النزاعات لا يقدح في استراتيجية الدولة في التعامل مع الدول التي لدينا نزاع معها .
وزير الخارجية ابراهيم غندور قال فى رده على مداخلات الاعضاء إن السودان يسعى بأن تكون علاقاته مع الجنوب نموذجية مؤكدا حرصهم على استقرار الوضع في الجنوب باعتبار أن أمنه من أمن السودان.
وحول حلايب اكد غندور ان هذا الملف مستصحب في اللجنه الوزارية المشتركة مشيراً إلى تأكيد اللجنة الوزارية للجوء للتحكيم الدولي مؤكدا عدم تفريطهم في حلايب .
واعتبر أن الاصوات التي تدعي تبعية السودان لمصر بالمهرجة ،وقال نحن لانهتم بالمهرجين .
واكد ان الخارجية من واجبها دوما اصلاح علاقات السودان الخارجية اينما وجدت ضعفا ،مشيرا إلى التطور الملحوظ في علاقاتنا مع اوروبا لافتا إلى تكوين لجنة من الاتحاد الأوروبي في هذا الاطار مبينا ان علاقات السودان مع امريكا تمضي في الاتجاه الصحيح وتسير بصورة احسن.