المجلس الوطنى يجيز بيان وزارة الداخلية حول الأوضاع الأمنية والجنائية بالبلاد

الأخبار السياسية
289
0

 

أجاز المجلس الوطنى فى جلسته اليوم برئاسة البروفيسور إبراهيم_أحمد_عمر رئيس المجلس؛ بيان وزارة الداخلية حول الأوضاع الأمنية والجنائية بالبلاد فى الفترة من إبريل 2016 وحتى مارس 2017 م، الذي قدمه وزير الداخلية المكلف  بابكر_دقنة .

اشتمل البيان على أربعة محاور تتمثل في المحور الجنائي والذي تضمن إحصاءات البلاغات خلال الفترة المذكورة مقارنة بالفترة السابقة لها، بجانب جهود وزارة الداخلية المبذولة فى مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية والتهريب والإتجار في البشر و ضبط الإسلحة والذخائر وغيرها من الموضوعات ذات الصلة. والمحور الأمني الذي تضمن الموقف الأمنى في الولايات خاصة الولايات المتاثرة بالنزاعات والحرب (#ولايات_دارفور ، #جنوب_كردفان ، #النيل_الأزرق) وأبرز التحديات الامنية بها وماتم من جهود لضبط العملية الأمنية ، فيما أشتمل محور السلامة العامة علي السلامة المرورية والدفاع المدني ، بجانب محور الهوية وضبط الوجود الأجنبي وماتقدمه الشرطة من خدمات لجمهور .

وأكد وزير الداحلية في تقريره أن وزارته تسخر جميع وحداتها ومنسوبيها وإمكاناتها لبسط الأمن ومنع الجريمة وخفض معدلاتها ، وأشار التقرير إلى أن ذلك ظهر جليا من خلال الإحصاءات الجنائية للموقف الجنائي لهذه الفترة مقارنة مع فترة البيان السابق .

واشار البيان إلي أن جملة البلاغات الجنائية المدونة خلال الفترة من ابريل 2016م إلي مارس 2017م بلغت (690034) بلاغاً بانخفاض بنسبه (6.3%) مبينا بأن هنالك انخفاضاً في معظم بنود الجرائم عدا ارتفاع في بلاغات القوانين الأخرى بنسبة (24.6%) .

ووصف وزير االداخلية الوضع الأمنى بالمستقر، مثمنا التنسيق التام بين قوات الشرطة والقوات المسلحة والأمن فى حفظ الأمن وسلامة المواطنين، وأبان التقرير أن #الجرائم_المتعلقة_بالأديان بنسبة (22.7%) و #جرائم_التزوير بنسبة (19.7%) و #جرائم_الأموال بنسبة (8.1%) وأشار الى انخفاض بلاغات #جرائم_القتل فكانت (40) بلاغا، مؤكدا استمرار الجهود لرصد الجرائم والتجاوزات وفق استراتيجية أمنية .

واستعرض البيات الموقف الأمنى ب ولايات دارفور و #ولاية_الخرطوم كما استعرض موقف الأدلة الجنائية للتحقق من الشخصية وأكد البيان جهود الشرطة في ضبط الأسلحة والذخائر الى جانب مكافحة التهريب .

ورصد البيان ابرز الأحداث التى شهدتها ، ولايات جنوب كردفان، النيل الأزرق ، #شمال_كردفان و #غرب_كردفان الى جانب النزاعات التى وقعت فى مواقع التنقيب وتحدث البيان عن ضبط #الوجود_الأجنبي داخل البلاد وعلى الحدود الى جانب #الإتجار_بالبشر.

من جانبهم ركز الأعضاء فى مداخلاتهم الى بذل المزيد من الجهود فى #مكافحة_المخدرات و #الحبوب_المهلوسة واقترحوا تبني وسائل لتوعية الطلاب بالمدارس من خطورة المخدرات وكذلك توعية القبائل ب #حرمة_الدماء وطالبوا بنشر قوات الشرطة فى مناطق النزاعات، كما نادوا بدعم الشرطة وتدريب منسوبيها وشدد البيان على تكثيف الوجود ل #شرطة_المعادن فى #مناطق_التعدين وتوفير عربات مطافئ بعدد من مناطق الإنتاج التى تكثر فيها الحرائق .

فيما عزا بعض نواب (ولايات دارفور) ارتفاع نسبة البلاغات بها نتيجة للوعي لدى المواطنين وسعيهم لنيل حقوقهم ومعالجة النزاعات عن طريق القانون مشيرا، الى أن ذلك مؤشر إيجابي وليس سلبياً