المالية تطلع على برامج الجايكا في السودان لإحكام التنسيق المشترك

الخرطوم- (سونا)-بحث الدكتور أمين صالح يسن وكيل التخطيط المكلف بوزارة المالية والتخطيط الإقتصادي مع السيد كوجى سكانى الممثل المقيم لمنظمة الجايكا بالسودان آفاق التعاون المستمر وما تقوم به منظمة الجايكا منذ العام 2008 في القطاعات المختلفة المياه، الصحة، الزراعة، النفايات الصلبة، السلام المستدام والتدريب.

وقدم السيد كوجى شرحاً مستفيضا عن البرامج التي تقوم بها منظمة الجايكا خلال فترة عملها بالسودان والمساعي الجارية من الحكومة اليابانية في تنفيذ هذه البرامج وإحكام التنسيق المشترك بين الشركاء الحكوميين في تنفيذ ومتابعة المشروعات التي تعمل عليها المنظمة في السودان.

وأبدى الممثل المقيم للجايكا رغبته في تقديم المزيد من العون في العديد من المشروعات بعد تحديدها من الحكومة السودانية، مطالباً بقيام جسم مشترك يجمع بين وزارة المالية والمنظمة حتى تؤدي دورها المنوط  وإحكام الرقابة على تنفيذ المشروعات المقامة.

وأكد د.أمين يسن وكيل التخطيط اهتمامه بالتدريب وبناء القدرات لرفع كفاءة وقدرات الشباب في المناطق الإنتاجية وللاستفادة من قدرات الخريجين وتأهيلهم في البرامج التنموية المختلفة.

ودعا منظمة الجايكا إلى الاستفادة من إنتاج المحاصيل عند صغار المزارعين في مناطق الإنتاج الزراعي في بعض الولايات بعمل برامج في التصنيع الغذائي الذي يوفر الإنتاج الكبير للمحاصيل الغذائية ويضمن توفرها وتنوعها والمحافظة عليها بما يحقق الأمن الغذائي للسلع الغذائية كافة.