المؤتمر الثامن عشر لإتفاقية أوتاوا يختتم أعماله اليوم

الخرطوم (سونا)          يختتم المؤتمر الثامن عشر لإتفاقية أوتاوا لحظر الألغام أعماله اليوم الجمعة بجنيف والذي يترأسه السودان لهذه الدورة برئاسة نائب المندوب الدائم للسودان بجنيف السفير عثمان أبوفاطمة آدم بعد أن تم إنتخابه منذ المؤتمر الاستعراضي الرابع الذي إنعقد في أوسلو في نوفمبر من العام 2019م.

ونظرًا للقيود المفروضة بسبب جائحة كوفيد -19 ، عُقد الاجتماع الثامن عشر للدول الأطراف افتراضيًا بحفل افتتاح رفيع المستوى حيث القى كلمة الإفتتاح وزير الدفاع اللواء ركن يس ابراهيم عبد الهادي بمشاركة المفوض السامية لحقوق الإنسان والممثل السامية للأمين العام لنزع السلاح ونائب المفوض السامي للاجئين والحملة الدولية لنزع الألغام الي جانب عدد من المنظمات المهتمة بمجال نزع الألغام .

و شارك السودان بوفد رفيع المستوى برئاسة وزير الدفاع اللواء ركن يس ابراهيم عبد الهادي، وعضوية مدير المركز القومي لمكافحة الألغام السيد خالد حمدان الذي قدم تقارير السودان حول البنود المواضيعية ، ونقل التزام السودان بموجب البند الخامس من الاتفاقية تدمير الألغام المضادة للأفراد في المناطق إلى جانب جهوده في مجال مساعدة الضحايا  والتعاون الدولي والمساعدات التي تعكس جهود السودان المشتركة مع دولة تشاد لتطهير الأراضي الحدودية من الألغام.

وقدم وفد السودان تحديثا للتحقيقات الجارية لضمان الامتثال للمادة 9 من الاتفاقية كما رتب نشاطا جانبيًا يهدف إلى تسليط الضوء على تداعيات اتفاقية السلام الموقعة في 3 أكتوبر بمشاركة رفيعة المستوى من وزير الدفاع ورئيس وفد مقدمة وفد السلام ياسر سعيد عرمان وأكد الحضور بأن السلام الذي تحقق يساهم في فتح المسارات للوصول إلى المناطق التي يتوجب اجراء التحقيقات فيها.

الجدير بالذكر بأن عدداً من الدول أشادت في بياناتها بقيادة السودان لأعمال الإتفاقية  خلال العام ٢٠٢٠م ونجاح رؤيته ودفعه للعمل برغم الظروف الصعبة كما أشادت بالتنسيق بين الرئاسة والدول الأطراف.

و شاركت في الإجتماع  أكثر من 83 من الدول الأطراف اضافة الى مشاركة 10 دول من غير الأطراف بصفة مراقب إلى جانب مشاركة عدد كبير من المنظمات والمؤسسات الدولية والمنظمات الإقليمية والهيئات والمنظمات غير الحكومية.

و من أبرز النجاحات التي أعلنت خلال الاجتماع كان استيفاء تشيلي لإخلاء أراضيها من الألغام وإعلان المملكة المتحدة جزر فوكلاند الواقعة تحت سيطرتها خالية من الألغام.

 و نظر الإجتماع في الطلبات التي تقدمت بها عدد من الدول الأطراف لتمديد المهلة الممنوحة لها لإستيفاء التزاماتها بموجب المادة الخامسة وهي: البوسنة والهرسك ، وكولومبيا ، وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، وموريتانيا ، والنيجر ، ونيجيريا ، والسنغال ، وجنوب السودان ، وأوكرانيا ، عدا إريتريا التي لم تقدم طلبها وشجع الاجتماع إريتريا على التواصل مع اللجنة بشأن تقديم طلبها في أقرب الآجال .

و سيشهد يوم غد الجمعة تسليم الرئاسة إلى هولندا التي ستواصل العمل كرئيس للاجتماع التاسع عشر للدول الأعضاء الذي ينعقد بهولندا في نوفمبر من العام المقبل.