الفاشر تستضيف أعمال الورشة القطاعية للحصر القومي لموارد الغابات والموارد الطبيعية بدارفور

الأقتصاد
361
0
الفاش(سونا) – تنطلق في نهاية شهر يناير الجاري بالفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور أعمال ورشة الحصر القومي لموارد الغابات والموارد الطبيعية لقطاع دارفور تمهيدا لتنفيذ مشروع خفض الانبعاثات الناتجة عن إزالة وتدهور الغابات والذي يجيئ ضمن مشاريع سوق الكربون الممولة من البنك الدولى.
وأوضحت منسقة المشروع بقطاع دارفور المهندس آمنة أحمد عثمان في تصريح ل(سونا) أنه سيتم من خلال المشروع تنفيذ السياسات والاستراتيجيات التي من شأنها المحافظة على البيئة والعمل على خفض الانبعاثات الناتجة عن إزالة وتدهور الغابات.
واضحت أن البنك الدولي قد قام بتخصيص مبلغ (38) مليون يورو للأعمال التحضيرية الأولية للمشروع ، مبينة أن المشروع يحتوي على عدة برامج تبدأ بالحصر القومي لموارد الغابات والموارد الطبيعية ، ودراسة ومسببات التصحر وكيفية إيجاد الحلول بجانب دراسة تبادل المنفعة بين الشركاء ، الضمانات البيئية والاجتماعية.
وأشارت في هذا الصدد إلى اكتمال برنامج الحصر القومي لموارد الغابات والموارد الطبيعية بمختلف القطاعات عدا قطاع دارفور، وأضافت المهندس آمنة أنه سيتم من خلال المشروع حصر موارد البلاد الطبيعية المتجددة خاصةً الغابات والموارد الرعوية والحياة البرية بالإضافة إلى الحصر الكمي والكيفي للغابات والمجموعات الشجرية والأشجار خارج النطاق الغابي، لافتةً إلى أن برنامج الحصر القومي سيتم تنفيذه عن طريق الهيئة القومية للغابات واستشارية منظمة الزراعة والأغذية العالمية (FAO).
وشددت على ضرورة تفعيل التشريعات والقوانيين التي تحد من القطع الجائر للأشجار وتحافظ على الموارد الطبيعية، داعيةً لتضافر جهود الشركاء من أجل الحفاظ على الموارد الطبيعية ومنع القطع الجائر للأشجار لدرء مخاطر الزحف الصحراوي باعتباره من أكبر المهددات للبيئة بولايات دارفور.