العدل و المكتب القطري ينظمان ورشة حول الاستعراض الدورى الشامل

الخرطوم  (سونا)- نظم مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بالسودان بالتعاون مع وزارة العدل اليوم ورشة عمل تدريبية حول الاستعراض الدوري الشامل للآلية الوطنية لحقوق الإنسان استهدفت أعضاء الآلية بمشاركة مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بجنيف اسفيريا.

و عبر مولانا دكتور اسامة حميدة  مقرر الآلية الوطنية لحقوق الإنسان عن شكره وامتنانه للمكتب القطري على حرصهم لخلق علاقة طيبة بين السودان و المكتب القطرى مبينا أن الورشة تعقد في ظل ظروف و تداعيات هامة و في مرحلة تمثل نهضة بالنسبة للسودان في مجال حقوق الإنسان مشيرا إلى أن الورشة السابقة تناولت مفاهيم عامة عن حقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان و الأطر الدولية.

وأبان أن هذه الورشة ستتناول مرحلة أكثر تخصصية وهي مرحلة تقرير الاستعراض الدوري الشامل وهي مرحلة مهمة تتطلب إشراك المكتب القطري في وضع نهج او خطة سليمة حتى تقوم الآلية باعدادها بصورة متكاملة لاسيما مع اقتراب موعد تسليم الاستعراض الدوري الشامل في شهر نوفمبر القادم.

و اوضح دكتور اسامة ان الاستعراض الدورى الشامل يعني بأوضاع حقوق الإنسان في الدولة وفق عملية فنية معينة مشيرا الى ان التطورات الايجابية التى يشهدها السودان في مجال حقوق الإنسان خلال الفترة الانتقالية يعد فرصة طيبة لإدراجها في الاستعراض الدورى الشامل  بصورة متكاملة متمنيا أن تخرج الورشة بنتائج مثمرة.

من جانبه أكد  رئيس مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بالسودان مازن شقورة استعداد المكتب القطرى لتقديم الدعم الفني للسودان وبناء القدرات و مواصلة العمل معه للنجاح في عمله و تقديم التقارير الملزم بتقديمها وقال ان السودان أمامه فرصة ذهبية للعمل بأسلوب شفاف و تشاركى و تشاورى مع المجتمع المدنى