الطريفي يوجه بحماية المحاصيل الزراعية من الآفات

-وجه اللواء الركن حيدر علي الطريفي والي ولاية النيل الأبيض وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بوضع الترتيبات اللازمة لحماية المحاصيل الزراعية من الآفات الزراعية والترتيب المبكر لعمليات الحصاد.

جاء ذلك خلال جولته التفقدية اليوم لعدد من المشاريع الزراعية بمناطق حجر عسلاية والجزيرة ابا برفقة المهندس الهادي عجيب المدير العام لوزارة  الإنتاج والموارد الاقتصادية وأعضاء لجنة الأمن بالولاية .

حيث وقف على المساحات المزروعة بمحصول السمسم ومستوى الانبات والذي قطع شوطا متقدماً في مرحلة الازهار ، واستمع الوالي خلال الجولة لشرح مفصل من المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية عن جهود الوزارة في إنجاح الموسم الزراعي وتوفير متطلباته الخاصة باستخدام الحزم التقنية لاستكمال مراحل نجاح محصول السمسم والترتيبات المتعلقة بعمليات الحصاد .

وفي تصريح لـ ( سونا ) قال والي ولاية النيل الأبيض إن الولاية رغم السيول والفيضانات التي جرفت مساحات واسعة من الأراضي الزراعية فيها الا أنها موعودة بخير كبير من المحاصيل الزراعية التي يسهم في استقرار وتنمية الولاية ، وتوقع الطريفي أن تحقق المحاصيل الزراعية إنتاجية عالية.

وفي ذات السياق أبان المهندس الهادي عجيب المدير العام لوزارة الإنتاج و الموارد الاقتصادية أن المساحة المستهدفة في العروة الصيفية لهذا العام اكثر من اربعة ملايين فدان تشمل محاصيل الحبوب الغذائية والزيتية ويشكل فيها  محصول السمسم 36٪ من المساحة المستهدفة في مساحة قدرها مليون وخمسمائة واثنين وثلاثين ألف فدان.

وقال عجيب إن هذه الجولة علي محصول السمسم بهذه المشاريع تأتي للاطمئنان على سير العمليات الزراعية، مشيرا إلى أن  محصول السمسم الآن في مرحلة الازهار وتكوين الثمار وتعمل الوزارة بكل جهد للترتيب الحصاد.

وعزا مدير الإنتاج التوسع في زراعة محصول السمسم هذا العام للأمطار المبكرة والاسعار  الجاذبة وتوفير التقانات   فضلا عن نجاح الصناعات التحويلية الخاصة  بالسمسم والتي ساهمت في ارتفاع القيمة المضافة للحصول.

وأضاف عجيب إن النيل الأبيض شهدت هذا العام معدلات امطار عالية بلغت 649 مليمتر  كأعلى معدل تشهده الولاية في السنوات الخمس الاخيرة ، وأكد أن هذه الأمطار ساعدت الوزارة في إنفاذ 86٪ من الخطة المستهدفة لهذا الموسم

الزراعي  .

ومن جهتهم عبر عدد من المزارعين الذين استطلعتهم (سونا) عن سعادتهم بنجاح الموسم الزراعي مطالبين وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بتوفير المعينات اللازمة لإنجاح عمليات الحصاد .