الضرائب تدعو لإيرادات حقيقية ووقف الإعفاءات الضريبية

أبدى مدير الضرائب دكتور محمد عثمان إبراهيم قلقه من الإعفاءات الضريبية مطالبا بمراجعتها وأن يسود قانون الضرائب وإصدار التعديلات المتنوعة؛ بحيث لا يتعارض أي قانون آخر معه.

ونبه ابراهيم إلى أن هناك مشروعات استثمارية تتمع بإعفاءات دون إضافة حقيقية لإيرادات الدولة، منبها الى استصدار قوانين دون التنسيق مع الضرائب.

وأكد مدير الضرائب استمرار توسيع القاعدة الضريبية على المستويين الرأسي والأفقي من خلال مراجعة بيانات حقيقية؛ التي تبنى عليها التقديرات الضريبية وإدخال ممولين جدد.

وأشار  الى دعم وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي لبرنامج الحوسبة والى توقيع اتفاقية مع جياد لاستجلاب أربعة آلاف جهاز حاسوب لتعميم النظام الإلكتروني. مشيرا الى أهمية الحوسبة في وقف التهرب الضريبي، والتزوير والحد من إعطاء معلومات غير حقيقية.

وكشف ابراهيم في الاجتماع الدوري صباح اليوم برئاسة معتز موسى عبد الله رئيس مجلس الوزراء للتداول حول أوضاع الاقتصاد الكلي ورؤية الإصلاح ومنهجية وموجهات إعداد موازنة العام المالي 2019 كشف عن أن السودان من الدول الأقل ضرائب .

وقال إن 50% خارج القاعدة الضريبية، وأن الإعفاءات في القيمة المضافة على الواردات تشكل 55% من قيمة الواردات.

وجدد دعوته إلى تحقيق الإيرادات من موارد إيرادية حقيقية وتطبيق العداله في الأنشطة الاقتصادية المتشابهة بفرض ضرائب متساوية وإزالة التشوهات.