الشيخ قريب الله الصابونابي: الطرق الصوفية لعبت دورا في قيام مملكة سنار الاسلامية

الأخبار السياسية
1.1K
0

الخرطوم في 17-9-2016م(سونا)- أكد الشيخ قريب الله الصابونابي الامين العام للطرق الصوفية بالسودان أن الطرق الصوفية من اهم الكيانات و المؤسسات الدينية التي تدعم و تساند مشروعات الدولة السياسية و الاسلامية و الدعوية والثقافية و الاجتماعية .
و قال الشيخ قريب الله في حوار مع وكالة السودان للأنباء ينشر لاحقا على موقع حوارات قال إن الطرق الصوفية تمثل اكثر من 80% من الشعب السوداني و انها تتخذ الوسطية في مشروعها الاسلامي وتسود بين كياناتها المختلفة بين أقطابها و مريديها و قواعدها نوع من الاحترام المتبادل و تتميز بقوة روابطها الاجتماعية مؤكدا بأن الطرق الصوفية لعبت دورا كبيرا في قيام دولة سنار الاسلامية .
و أوضح الصابونابي خلال الحوار ان الطرق الصوفية شاركت في استقلال البلاد ووقفت مع كل الحكومات الوطنية من خلال برامجها مبينا بان الطرق الصوفية كمؤسسات دينية تقوم بعمل دعوي و سياسي و اجتماعي في اطار الدولة .
و قال الصابونابي إن الطرق الصوفية رحبت بمبادرة رئيس الجمهورية حول الحوار الوطني و لها مشاركة كبيرة في الحوار وهى أول من أيدت مبادرة رئيس الجمهورية لان الطرق الصوفية هي صاحبة الحوار لانها تحاور كل مريديها و احبابها و تعمل علي حل مشاكلهم .
و أمتدح الشيخ الصابونابي جهود الدولة في انفاذ وثيقة الدوحة لسلام دارفور مبينا بان الاحتفال التي اقيم مؤخرا بمدينة الفاشر حاضرة و لاية شمال دارفور خير دليل علي أن الامن و الاستقرار قد تحقق في دارفور داعيا حاملي السلاح للانضمام الى مسيرة السلام و المساهمة في إعمار و تنمية البلد .