الشركات المالية ترفع بورصة مصر

ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بدعم من انتعاش في الأسهم المالية يوم الثلاثاء، بعدما تراجع في الجلسة السابقة منهيا مكاسب استمرت لثلاث جلسات متتالية، بينما بددت السعودية مكاسبها المبكرة مع تراجع معظم البنوك.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.7 بالمئة مع صعود سهم البنك التجاري الدولي، أكبر بنك مدرج في مصر، 3.1 بالمئة وارتفاع سهم السويدي إليكتريك 2.3 بالمئة.

كانت رويترز أوردت يوم الثلاثاء نقلا عن بيانات للبنك المركزي المصري أن نمو المعروض النقدي (ن2) في مصر تسارع إلى 11.78 بالمئة على أساس سنوي في أغسطس.

وبلغ المعروض النقدي 3.93 تريليون جنيه مصري (242.29 مليار دولار) في نهاية أغسطس آب مقارنة مع 3.88 تريليون جنيه في نهاية يوليو.

وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.5 بالمئة مع تراجع معظم أسهم البنوك المدرجة عليه. وانخفض سهم مصرف الراجحي 0.6 بالمئة ونزل سهم بنك الرياض 2.1 بالمئة.

وفي الكويت.. هبط المؤشر 0.2 بالمئة إلى 6161 نقطة.

وهوى سهم متلايف إيه.آي.جي للتأمين 4.7 بالمئة ليصبح الخاسر الأكبر في السوق. وقالت السعودية المتحدة للتأمين التعاوني (ولاء) يوم الأحد إنها وقعت اتفاقا ملزما للاستحواذ على متلايف في صفقة تبادل أسهم بالكامل.

وأظهرت بيانات حكومية يوم الاثنين أن اقتصاد السعودية شهد تباطؤا حادا في الربع الثاني من العام وسط انخفاض إنتاج النفط في أكبر بلد مصدر للخام في العالم، وهو ما أثار المخاوف من انكماش اقتصادي هذا العام.

وكانت آخر مرة انكمش فيها اقتصاد المملكة في 2017، لكنه تعافى لينمو 2.2 بالمئة العام الماضي، بدعم من إنتاج نفطي قوي.

وأغلق مؤشر بورصة قطر مرتفعا 0.7 بالمئة، لتنتهي خسائر استمرت ثلاث جلسات متتالية. وصعد سهم مصرف قطر الإسلامي 1.5 بالمئة وزاد سهم البنك التجاري القطري 2.6 بالمئة.

وقالت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية الأسبوع الماضي إن نظرتها المستقبلية للقطاع المصرفي القطري مازالت مستقرة، حيث يقود الإنفاق على البنية التحتية النمو الاقتصادي.

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.1 بالمئة تحت ضغط تراجع سهم بنك دبي الإسلامي 0.6 في المئة، في حين هبط سهم دبي للاستثمار 2.3 بالمئة.

لكن سهم أملاك للتمويل العقاري قفز 14 بالمئة، مسجلا أعلى مستوياته منذ يونيو 2015. وقالت شركة التمويل الإسلامي إنها فازت بحكم تحكيمي بقيمة 780 مليون درهم(212.37 مليون دولار).

وهبط المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.1 بالمئة أيضا، مع تراجع سهم مجموعة اتصالات 0.7 بالمئة وانخفاض سهم الدار العقارية 1.9 بالمئة.

وانخفض مؤشر أسعار المستهلكين في الإمارات العربية المتحدة 2.04 بالمئة في أغسطس آب مقارنة مع العام الماضي، بحسب إحصاءات حكومية نُشرت يوم الثلاثاء.