السودان يقدم تجربتي التحصيل الالكتروني والبناء المؤسسي كتجارب إدارية ناجحة في الوطن العربي

الأخبار السياسية
358
0

 

قدم السودان عرضا مميزا لتجربتي التحصيل الإلكتروني والبناء المؤسسي لديوان الحسابات القومي كتجارب إدارية ناجحة؛ وذلك في اجتماعات المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الإدارية المنعقدة بمدينة الرباط المغربية؛ والتي بدأت أعمالها في 20 اكتوبر الجاري
حيث يترأس وفد السودان د.الصادق الهادي المهدي وزير تنمية الموارد البشرية؛ يرافقه د. عبدالرحمن الكاروري مدير عام العلاقات الخارجية بالوزارة.
وقد استعرض الأستاذ هشام آدم مهدي مدير عام ديوان الحسابات القومي والأستاذ الطيب ابوكساوي مدير عام تقنية المعلومات والاتصالات بوزارة المالية تجربتي التحصيل الإلكتروني وبناء القدرات المؤسسي لديوان الحسابات القومي بترشيح من وزارة تنمية الموارد البشرية وبدعوة كريمة من المنظمة وهي إحدى المنظمات التابعة لجامعة الدول العربية وتضم في عضويتها كل الدول العربية ويترأس السودان الجمعية العمومية للمنظمة في دورتها الحالية وعضوية اللجنة التنفيذيةز
ويجيء استعراض التجارب الإدارية الناجحة على هامش اجتماعات المنظمة؛ وذلك تعميقا لتبادل التجارب الإدارية المميزة، وتعميما للفائدة بين الدول، ونال العرض إشادة كبيرة من المجلس التنفيذي والوفود العربية المشاركة بتجربة التحصيل الالكتروني والنتائج التي حققها تطبيق النظام من زيادة في الإيرادات والضبط والشفافية، وأن التنفيذ كان في وقت قياسي، وعلى نطاق واسع لدولة شاسعة المساحة بحلول مبتكرة توفر الخدمة؛ حسب جودة ونوع الاتصالات، وفي حالات انعدام الاتصال أيضا عبر الحواسيب والموبايل ونقاط البيع.
وجاء التركيز فى العرض على خمس نقاط أساسية اعتبروها ميزات للنظام؛ ممثلة في أن النظام مطور محليا وبعقول سودانية خالصة، ويستخدم برمجيات المصادر المفتوحة، وتم بناؤه وتطويره من البداية بالإضافة إلى أن النظام يستخدم تقنية الحوسبة السحابية؛ ويؤمن البيانات ويضمن سلامتها بما يتناسب مع المعايير الدولية. كما أن التطبيق لم يعط أي فرصة لاستخدام الطريقة الورقية مع الالكترونية.
وأشاد الاجتماع بالقرارات القوية لقيادة الوزارة والدولة التي وفرت الدعم السياسي وقطعت الطريق أمام أي إمكانية للرجوع للنظام الورقي. كما أشاد الاجتماع بمركز النيل للأبحاث التقنية الجهة المطورة للنظام؛ حيث إن العرض أبرز أن مركز النيل – ممثل السودان – قد حاز على الجائزة الأولى للاتحاد الدولي للاتصالات في العام 2016م بمدينة بانكوك عن هذا النظام، مشيدين بالمستوى المتطور للاتصالات في السودان واعتبروها أحد أسباب النجاح.
وقد أبدت الوفود رغبتها في الاستفادة من هذه التجربة، كما أن المنظمة اقترحت تنفيذ فيلم للعرض يوزع على كل الدول العربية، وطلبت إتاحة فرصة للمختصين في الدول العربية للاستفادة من التجربة.
ووجه الدكتور الصادق الهادي المهدي وزير تنمية الموارد البشرية بالمشاركة بالتجربة في مسابقة المركز الأفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء (كأفراد) وهو مؤسسة تنمية إدارية تضم في عضويتها كل دول الاتحاد الأفريقي ويمثل السودان فيه وزارة تنمية الموارد البشرية؛ ويحتل مقعدا في المكتب التنفيذي من جملة ثمانية مقاعد ممثلا لدول شرق أفريقيا، وكرم وفد السودان الدكتور ناصر الهتلان القحطاني المدير العام للمنظمة على الدور الإيجابي الذي ظلت تقدمه المنظمة للسودان.