السودان يشارك في بعثة مراقبة الانتخابات بسيشل

الخرطوم (سونا)        يشارك السودان في بعثة مراقبة الانتخابات التي تمثل ألية شرق أفريقيا للتدخل السريع وعمليات حفظ السلام وذلك لمراقبة الانتخابات المقبلة بدولة سيشل والتي ستجري في الفترة من 22 حتى 24 أكتوبر الجاري.

وقال د. فيصل عبدالله محجوب  منسق المكون المدني السوداني في تصريح لسونا إن بعثة مراقبة الانتخابات وصلت الى سيشل عصر امس الجمعة، منوها إلى إن مشاركة السودان تأتي في إطار آلية شرق أفريقيا لحفظ السلام لمراقبة الانتخابات التي ستجري في سيشل ، مشيرا إلى مشاركة السودان في العملية الأولى لمراقبة الانتخابات في دولة جزر القمر في العام 2017.

وأوضح فيصل أن المشاركة تأتي ضمن عشر دول في شرق أفريقيا بممثل واحد لكل  دولة ويمثل السودان في هذه البعثة الاستاذ خالد ثابت عضو المكون المدني السوداني

 وذكر فيصل أن آلية شرق أفريقيا لحفظ السلام تكونت في العام 2007 وهي آلية للتدخل السريع لعملية حفظ السلام، ويرأسها مجلس رؤساء دول شرق أفريقيا، ومن بعدهم وزراء الدفاع ورؤساء الأركان ثم مجلس للخبراء.

وتتكون الآلية من ثلاثة مكونات المكون العسكري، المكون الشرطي، المكون المدني، وتتدخل تدخلا سريعا في حالة أي نزاع في شرق أفريقيا وتكون تحت غطاء ونظم الاتحاد الأفريقي وقوانين ولوائح الأمم المتحدة، وأضاف أن التدخل يكون في شكل قوات حفظ السلام، والبعثة رئيسها مدني ونائبه مدني ومن ثم يأتي دور المكونات الأخرى.