السودان يشارك فى المؤتمر العالمي للمجترات ببروكسل

الخرطوم  (سونا)  – شارك السودان فى المؤتمر العالمي حول “التعاون والاستثمار من أجل عالم خال من طاعون المجترات الصغيرة  ببروكسل والذي نظمته منظمة الأغذية والزراعة العالمية للأمم المتحدة (الفاو) بالتعاون مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان واستضافه الاتحاد الأوروبي.

ورأس وفد البلاد دكتور بشارة جمعة أرور وزير الثروة الحيوانية والدكتور كمال تاج السر الشيح وكيل الوزارة .

 وقال  الاستاذ بشاره  خلال مخاطبته للجلسة الافتتاحية للمؤتمر أمس إن السودان بدأ  تطبيق برنامج مكافحة المرض في وقت مبكر على المستوى الإقليمي والقاري والعالمي ، مشيرا  الي أن  الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة المرض وضعت بناءا على الاستراتيجية الإقليمية القارية والعالمية .

وأكد  ارور ان السودان لديه نظام فعال في مجال المسح الوبائي يتضمن التشخيص المعملي والحلقي ورفع التقارير والتقييم والرقابة بنظام المعلومات الجغرافية بجانب تقييم أداء الخدمات البيطري داعيا  لزيادة إنتاج اللقاحات ، والتحكم في حركة الحيوان ، وإنشاء النظام الفعال للتتبع وتعريف الحيوان ، وإحكام التنسيق مع الدول المجاورة   وتطوير نظم التشخيص المعملي ونظم الجودة.

وأكدت الدول المشاركة  في ختام المؤتمر  على  التزامها العالمي بالقضاء على طاعون المجترات الصغيرة بحلول 2030 م  .

كما  شدد  المشاركون  على أن طاعون المجترات الصغيرة “يشكل تهديداً مباشراً لسبل عيش أكثر الناس فقراً في  الدول ويتسبب بخسائر كبيرة في الاقتصاديات  المحلية”، مشيرين إلى أن هذا المرض يسبب خسائر إقتصادية تتجاوز قيمتها 2.1 مليار دولار أمريكي سنوياً.

وحثت الدول المشاركة  الشركاء من أصحاب الموارد ومجتمع التنمية الدولي على المساهمة في سد العجز المالي للبرنامج العالمي لاستئصال طاعون المجترات الصغيرة والذي يبلغ 340 مليون دولار أمريكي.  .

مما يجدر ذكرة أن طاعون المجترات الصغيرة هو فيروس شديد العدوى ومدمر مسؤول عن نفوق ملايين الأغنام والماعز سنوياً، ورغم أن المرض فتاك جداً بالنسبة لحيوانات المجترات الصغيرة، إذ يقتل ما يقارب من 90 بالمائة من الحيوانات المصابة، إلا أنه بالإمكان القضاء عليه بسهولة باستخدام لقاحات رخيصة يمكن الحصول عليها بتكلفة قليلة.