السودان يشارك باجتماعات المجموعة الأفريقية الكاريبية الباسفيكية

شارك السودان فى الاجتماعات الفنية والوزارية لوزراء التجارة للمجموعة الأفريقية الكاريبية الباسفيكية المنعقدة فى بروكسل فى الفترة 22-26 من اكتوبر الحالي، بوفد برئاسة وزير الدولة بوزارة الصناعة والتجارة ابو البشر عبد الرحمن؛ والتي تركزت على سبل تطوير العلاقات بين دول المجموعة الأفريقية الكاريبية الباسفيكية والاتحاد الأوربي وإزالة المعوقات التي تحول دون نفاذ صادرات دول المجموعة للاتحاد الأوروبي والتي تتمثل في العوائق غير الجمركية.

وفي هذا الإطار طلبت دول المجموعة تخصيص المزيد من الموارد لبرامج الدعم الفني لرفع كفاءة صادرات المجموعة للنفاذ لأسواق الاتحاد الأوربي ومقابلة متطلبات التصدير لهذه الأسواق.

على صعيد آخر تناول الاجتماع توطيد العلاقات التجارية بين دول المجموعة الأفريقية الكاريبية الباسفيكية؛ وفي هذا الإطار قدمت منظمة الانكتاد مبادرة إنشاء نافذة للمعلومات تحتوي على الفرص المتاحة لدول المجموعة والتشريعات والقوانين في مجال الاستثمار لتسهيل تبادلها بين دول المجموعة.

وفى جانب التعاون الثنائي بين الدول التقى السيد ابوالبشر وزير الدولة للصناعة والتجارة بالسيد وزير التجارة البريطاني والسيد وزير التجارة لدولة جنوب أفريقيا والسيد وزير التجارة لدولة غانا؛ إضافة الى الأمين العام لسكرتارية الكوميسا والأمين العام لسكرتارية الكومونولث.

كما تناول اللقاء بحث سبل التعاون الثنائي بين السودان وهذه الدول وإمكانية الاستفادة من الموارد المتاحة بالسودان وتبادل الخبرات لتطوير الصناعات التحويلية بالسودان والاستفادة من القيمة المضافة للسلع السودانية المصدرة للخارج.