السودان يرأس جلسة جذب الاستثمار بجنيف

جنيف (سونا)- ترأس مندوب السودان الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى بجنيف د. مصطفى عثمان إسماعيل جلسة جذب الاستثمار من أجل التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة في أفريقيا، في إطار منتدى الاستثمار العالمي الذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أنكتاد” والذي ينعقد حالياً بقصر الأمم المتحدة بجنيف؛ بحضور وفد السودان المشارك في أعمال هذا المؤتمر برئاسة  السيد اوشيك محمد احمد طاهر؛ الأمين  العام للجهاز القومي للاستثمار، والسيد متوكل التجاني نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس الوطني وعدد من رجال وسيدات الأعمال من السودان.
وأشار مندوب السودان الدائم بجنيف في كلمته الافتتاحية إلى أن التغييرات الأخيرة في الاقتصاد العالمي اقترنت بتحسينات كبيرة في الآفاق الاقتصادية لأفريقيا، مؤكداً أنها تعد بالفعل ثاني أسرع قارة نمواً في العالم؛ بعد آسيا، مقدمة أعلى عائد على الاستثمار بين المناطق الأخرى، وأن النمو الاقتصادي في أفريقيا مدفوع بازدهار في صادرات المعادن؛ إلى جانب النمو في قطاعات الزراعة والنقل والاتصالات والبيع بالتجزئة.
وأضاف؛ أن احتياطيات أفريقيا الضخمة من المواد الخام، والأراضي الصالحة للزراعة، والنمو السكاني، والطبقة الوسطى المتنامية ذات القوة الشرائية الكبيرة، والتحضر إلى جانب التحسينات المطردة في الإدارة الاقتصادية تعد عوامل تدعم وجهة النظر القائلة بأن أفريقيا يمكنها أن تصبح المصدر الرئيسي التالي للنمو الاقتصادي العالمي.
ونظمت هذه الجلسة بالتعاون بين الاتحاد الأفريقي والانكتاد واليونيدو؛ حيث تحدث في الجلسة كل من السكرتير العام للانكتاد والمدير العام لليونيدو؛ الى جانب كل من وزير التجارة الغاني ووزيرة التجارة اليوغندية، بالإضافة الى ممثلين من رواندا وهولندا وبعض منظمات المجتمع المدني.
وتناولت الجلسة بالنقاش دور الاستثمار الأجنبي في تطوير الصناعة في أفريقيا ودور السياسات الحكومية في جذب الاستثمار الأجنبي