السودان واثيوبيا يبحثان ترسيم الحدود الدولية

الخرطوم (سونا)          استأنف  السودان واثيوبيا امس بفندق كورنثيا بالخرطوم  اجتماعات لجنة ترسيم الحدود بين البلدين حيث رأس الجانب السوداني السفير عمر بشير مانيس وزير وزارة مجلس الوزراء فيما رأس الجانب الإثيوبي السيد ديميكي مكونين نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي وستستمر اجتمات اللجنة لمدة يومين.

وأشار عمر مانيس خلال مخاطبته الجلسة الإفتتاحية  إلى الإرادة السياسية القوية التى يتمتع بها الطرفان لإعادة ترسيم الحدود بين البلدين وامتلاكهما لصورة واضحة ومعرفة متراكمة وثقة متبادلة، مؤكداً الروابط التاريخية والحميمية القوية التى تميز العلاقات بين السودان واثيوبيا.

من جانبه أعرب نائب رئيس الوزراء الإثيوبي عن شكره لشعب وحكومة السودان لعملية إنفاذ القانون والنظام فى إقليم التقراي، مشيراً إلى حالة السلام والأمن والاستقرار التي يعيشها حاليا الإقليم وطالب مواطني الإقليم بالعودة إلى إثيوبيا، مؤكداً استعداد الحكومة لتسهيل عودتهم الطوعية وتقديم الدعم اللازم.

وأكد التزام إثيوبيا بدعم السودان فى  الفترة الانتقالية والعمل معها في القضايا الثنائية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك، مشدداً على أهمية أن لاتعكر بعض التوترات على الحدود صفو العلاقات المتجذرة بين البلدين ونبه إلى أن التصعيد يؤدي لتفاقم الوضع ويعطل الأنشطة اليومية للشعبين. وقال “إننا سنخوض مناقشة مستمرة خلال هذا الاجتماع ونعمل على تعزيز العلاقات الاخوية بين البلدين”،مبيناً انه ستتم مناقشة معالجة قضايا الحدود بين البلدين من خلال الأطر القائمة وعلى أساس الوثائق المتفق عليها والموقعة، فضلاً عن تحديد موعد بدء العمل الميداني لترسيم الحدود.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة السياسية المشتركة للحدود بين البلدين كانت قد عقدت إجتماعاتها باديس أبابا في مايو الماضي حيث أمنت على خلق  بيئة مواتية لحل قضايا الحدود ومكافحة الأنشطة غير القانونية وضمان أمن المواطنين على طول المنطقة الحدودية بين البلدين.