السودان وإثيوبيا يؤكدان أنه لاسقف للتعاون بينهما في كافة المجالات

الأخبار السياسية
288
0

 

أديس ابابا (موفد سونا) – أكد السودان وأثيوبيا أنه لا سقف للتعاون بينهما في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والأمنية .
وقال رئيس الجمهورية المشير عمر البشير في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الأثيوبي هايلي ماريام ديسالين: إنه لاسقف للتعاون بيننا في المجال الأمني إذ إن أمن أثيوبيا هو أمن السودان؛ وأمن السودان هو أمن أثيوبيا، وأمن رئيس الوزراء الأثيوبي ديسالين على حديث السيد رئيس الجمهورية قائلاً : إن ما يمس أثيوبيا ينعكس على السودان، وإن ما يمس السودان ينعكس على بلده، لذلك فإن البلدين مصممان على التعاون الوثيق في هذه المجالات كلها،
وأشار البشير – في ذات المؤتمر – إلى أنه ورغم قوة العلاقات بين البلدين في المجالات كافة إلا أن هنالك المزيد مما ينبغي القيام به تعزيزاً للتعاون بينهما.
وفي سؤال لـ(سونا) حول شعوره حيال التعاون القائم بين السودان وإثيوبيا خاصة قال رئيس الوزراء الأثيوبي إنه ” في غاية السرور من هذا التعاون، ولكن هنالك المزيد مما يمكن فعله خدمة للشعبين ”
وقال إن إثيوبيا والسودان يسعيان ليصبحا رمزاً للتعاون ومثالاً يحتذى به في منطقة القرن الأفريقي والقارة الأفريقية جمعاء .
وأشار ديسالين إلى أن السودان واثيوبيا يعملان معاً لإيجاد حلول للمشاكل الأمنية التي تعاني منها المنطقة ، بالإشارة إلى الوضع في جنوب السودان والصومال واليمن.
وبينما أشار البشير إلى أن التعاون بين الدولتين؛ سوف يوفر الأمن الغذائي ليس للمنطقة فقط؛ بل للقارة الأفريقية عامة والعالم العربي .
وقد أكد الرئيسان – عقب الاجتماع المغلق ولقائهما لوزراء البلدين – أكدا على متانة العلاقات الشعبية وأزليتها وعلى التداخل الشعبي بين البلدين .وقال البشير إن كل هذا يدل على أننا شعب واحد ومصير واحد.
وأشار البشير إلى أنه لأول مرة تتفق الدول الثلاث (السودان واثيوبيا ومصر) على الموضوعات ذات الصلة في البيئة والآثار الاجتماعية والاقتصادية جراء بناء سد النهضة